الأحد ١٩ سبتمبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

اكتشاف الثقوب السوداء العملاقة عند اندماج المجرات

04-فبراير-2014

اكتشاف الثقوب السوداء العملاقة عند اندماج المجرات
image_pdfimage_print

419

 

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك:
سلمان بن جبر ال ثاني

كشف فريق علمي من اليابان عن ظهور وتشكل الثقوب الكونية السوداء العملاقة عالية الكتلة اثناء اندماج المجرات الكثيفة بالغازات اللامعة نسبيا مع بعضها البعض وهي من الظواهر المألوفة في الكون.
فقد رصد الفلكيون من خلال المرصد الوطني الياباني “سوبارو” National Astronomical Observatory of Japan (NAOJ) بقيادة الدكتور “ماساتوشي امانيشي ” Dr. Masatoshi Imanishi والتي استخدمت فيها الكاميرات الخاصة بالأشعة تحت الحمراء مجموعة من “الثقوب الكونية السوداء العملاقة” mass-accreting supermassive black holes (SMBHs) موجودة حول الغاز الحار في المجرة والناتج عن اندماج المجرات مع بعضها.
توجد في هذا الكون كمية كبيرة جدا من “المادة المظلمة” Dark Matter وتشكل حوالي 90% من مادة الكون، اما المادة المضيئة والمرئية لدينا فتشكل حوالي 10 % فقط من مادة الكون، والمادة المظلمة تؤثر بشكل كبير على نشوء المجرات وتركيبها وشكلها، وتعمل المادة المظلمة على اصطدام المجرات واندماجها مع بعضها البعض مولدة مجرات عملاقة، وفي مراكزها ثقوبا سوداء عملاقة تزيد كتلتها عن حوالي مليون مرة من كتلة الشمس.
ان اندماج المجرات الغنية بالغاز مع وجود الثقوب السوداء العملاقة في مراكزها يترافق مع نشوء جماعي لثقوب سوداء عملاقة، وعندما تلتحم المادة مع ثقب اسود عملاق جدا بسبب جاذبيته الهائلة فان القرص الغازي المحيط بالثقب الأسود يصبح حارا ولامع جدا، وهذه العملية تسمى “النواة المجرية النشطة” active galactic nucleus (AGN) وعادة فان ملاحظة ورصد هذه الأنوية المجرية النشطة صعبة بسبب وجود الغبار المحيط بها، لكن الفريق العلمي الياباني تمكن من رصدها باستخدام الاشعة تحت الحمراء.
رصد الفريق العلمي الياباني 29 مجرة مندمجة لامعة ومنتجة للأشعة تحت الحمراء، وتوصلوا الى ان ثقب اسود واحد على الأقل يقبع داخل انوية هذه المجرات، وهذا يعني وجود كمية كبيرة من الغاز الحار الذي يمكن ان يلتحم مولدا ثقبا اسودا عملاقا، ومن خلال المحاكاة بالحاسوب لهذا الاندماج شاهد العلماء كيفية تشكل الثقوب الكونية السوداء المترافق مع اندماج المجرات.