الجمعة ٢٤ يونيو، ٢٠٢٢

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

الثلاثاء أول أيام الصيف

16-يونيو-2022

الثلاثاء أول أيام الصيف

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

يصادف يوم الثلاثاء الحادي والعشرين من يونيو الجاري موعد الانقلاب الصيفي June solstice بإذن الله تعالى، حيث ستكون الشمس عاموديه تماما على مدار السرطان Tropic of Cancer الذي يقع شمال خط الاستواء بمقدار 23.5 درجة تقريبا، في تمام الساعة 12:13 مساء بتوقيت الدوحة، وهو أقصى ارتفاع تصله الشمس خلال العام. وتشرق الشمس يوم الانقلاب الصيفي في تمام الساعة 4:44 صباحا من أقصى الزاوية الشمالية الشرقية ومقدارها 63 درجة، ثم تغيب الشمس في نفس اليوم في أقصى الزاوية الشمالية الغربية ومقدارها 297 درجة وذلك في تمام الساعة 6:27 مساء، وبذلك يكون طول النهار 13:43 ساعة، وهو أطول نهار خلال العام، بينما يكون طول الليل 10:17 ساعة وهي أقصر ليلة خلال العام.

Summer solstice

ويتميز يوم الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بالحرارة الشديدة في الأيام التي تتبعه في هذه الحالات، وذلك نتيجة تعامد زاوية سقوط أشعة الشمس تقريبا على مناطق شمال خط الاستواء، بينما يسود العكس تماما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث يبدأ فصل الشتاء ويكون النهار أقصر ما يمكن والليل أطول ما يمكن.

ويسبق الانقلاب الصيفي بيوم طلوع أول طالع في فصل الصيف وهو طالع الدبران، وهو من نجوم كوكبة الثور المعروفة، ويشرق قبل الشمس في يومها بقرابة الساعة. وهو نجم يميل لونه إلى الصفار ولمعانه لافت للنظر، يمكننا رؤيته بشكل أسهل من بداية الشهر القادم إن شاء الله.

تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x