السبت ١٧ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

نجم سهيل يبدأ بالشروق في سماء قطر في الرابع والعشرين من أغسطس

الأربعاء ٢٠ ٢٠١٤

نجم سهيل يبدأ بالشروق في سماء قطر في الرابع والعشرين من أغسطس

549

 

يشرق نجم سهيل Canopus قبيل شروق الشمس في 24 أغسطس في الجزيرة العربية وبلاد الشام ويصادف مع طلوعه طلوع نجم الطرفة، ويستمر في الظهور في أقصى جنوب السماء حتى نهاية فصل الشتاء في منطقة الجزيرة العربية.

ويعتبر ”نجم سهيل” الذي تستبشر بطلوعه العرب باديتها وحاضرها من ألمع النجوم في السماء، ولهذا النجم عدة مسميات عند العرب فهم يسمونه ” سهيل اليمن” نظرا لوجوده في أقصى جنوب السماء أي جهة اليمن حيث يظهر مقابلا للنجم القطبي الشمالي لذلك فنجم سهيل يشير إلى جهة الجنوب، ويسمى أيضا ” البشير اليماني ”
إن نجم سهيل كمعظم نجوم السماء يختفي عن الأنظار فترة من السنة ثم يعود إلى الظهور فترة أخرى التي تبدأ في الرابع والعشرين من أغسطس من كل عام ثم يأخذ بالتقدم يوما بعد يوم إلى أن يرتقي وسط السماء منتصف الليل في نهاية ديسمبر ثم يظهر بعد غروب الشمس في الأفق ومما يميز نجم سهيل في دولة قطر, أن مع طلوعه تبدأ الرياح بتغيير إتجاهها بين الحين والآخر ويساعد ذلك في تشكل السحب الممطرة والتي دائما ما تتشكل في الجهة الشمالية الغربية من السماء. ونلاحظ أنه ولله الحمد بدأت هذه السحب بالتشكل هذا العام قبل موعدها أو بوادرها أمطار يوم 19/8 والتي هطلت على منطقة الغزلانية في قطر. وتعتبر هذه الأمطار أمطار مهيئة للصحراء ما قبل الوسمي, لا ينبت فيها أي من الأعشاب الصحراوية, ولكن تحضر الأرض لترتوي النباتات متى ما اتاها الوسمي.
وقد قال العرب العديد من الأسجاع عن سهيل مثل:
“إذا طلع سهيل برد الليل وخيف السيل وامتنع القيل ولأم الفصيل الويل ورفع الكيل”
وقالوا أيضا: “إذا طلع سهيل طاب الليل وامتنع القيل.

وبطلوع نجم “سهيل”‘ تقل درجة الحرارة تدريجيا ويبدأ الجو بالاعتدال ليلا وبعد موعد طلوع سهيل بـ 55 يوما ومنهم من قال 60 يوما يدخل حساب “الوسم” وإذا جاء فيها المطر فانه يكون نافعا بإذن الله للبر والبحر أما في البر فانه ينبت أنواعا كثيرة من النباتات لا تنبت إلا في مطر هذا الوقت وكذلك تنبت “الكمأه” أو “الفقع” كما يسمى في الخليج العربي.

لقد سرق الغرب في الفلك الحديث اسم نجم سهيل وأعطوه لنجم خافت صغير لا يكاد يرى بالعين المجردة ويسمى في الأطالس الفلكية الحديثة Suhail، وأطلق الغرب على اسم سهيل الأصيل الذي سمته العرب أصلا اسم Canopus .

بقي أن نقول أن نجم سهيل هو ثاني المع النجوم المشاهدة في السماء بعد نجم الشعرى اليمانية، ويبعد عن الأرض 1200 سنة ضوئية، وينتمي إلى كوكبة “القاعدة” وهي جزء من كوكبة اكبر تسمى “السفينة” التي تظهر في السماء الجنوبية.

 

image_pdfimage_print