الخميس ٢١ أكتوبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

دليل رصد السماء لشهر أكتوبر 2021

30-سبتمبر-2021

دليل رصد السماء لشهر أكتوبر 2021
image_pdfimage_print

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

نحن الآن في فصل الخريف، وشهر أكتوبر هو أول شهور هذا الفصل، ويعتبر عامة الناس ليس فقط عندنا في قطر، بل في كل أنحاء العالم وعلى مر التاريخ بأن فصل الخريف هو فصل تتغير فيه النفسية للأفضل وذلك لتحسن حالة الطقس وهطول بعض أمطار الخريف بين الحين والآخر، ويسعدنا نحن في مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك أن نؤكد للناس بأن هذا الفصل هو من الفصول الجميلة وتدخل السكينة والسعادة والتفاؤل إلى النفس إذا ما وجهنا اهتمامنا ونظرنا إلى السماء خلاله ليبحر الأنسان بفكره ومشاعره وخياله في الكون الواسع الجميل وعجائب الخالق سبحانه وتعالى.

 أولا: الكواكب السيارة

تميل معظم الكواكب السيارة هذا الشهر نحو الغرب والشرق ويظهر بعضها قريبا من الشفق المرافق لغروب الشمس ويختفي بعضها لغروبه مع الشمس، ومع ذلك يمكن التمتع برصد بعضها بعد غروب الشمس. فمثلا لا زال كوكب المشتري ظاهرا بقرصه في الجهة الجنوبية الشرقية من السماء ويمكن رصده بالتلسكوبات لفترة جيدة بعد الغروب. أما كوكب زحل فيظهر أوضح من المشتري بعد غروب الشمس بقليل في السماء الجنوبية الشرقية، وعند النظر إليه من خلال التلسكوب أو المنظار لا ننساه بسبب حلقاته الجميلة، فلا تنسى رصد الكوكب وحلقاته بعد غروب الشمس بفترة جيدة. بينما يظهر كوكب الزهرة الذي جذب الناس بلمعانه الأبيض الجميل فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس، ويمكن متابعته بشكل جيد في شهر أكتوبر بعد غروب الشمس بقليل.

ثانيا: كوكبات السماء

على الرغم من خفوت لمعان نجوم الكوكبات السماوية في فصل الخريف إلا أن القصص والخرافات والأساطير اليونانية والإغريقية القديمة الجميلة التي حكت عنها تجعل رصدها متعة كبيرة للجميع، واشهر كوكبات فصل الخريف هي الفرس الأعظم Pegasus وتسمى أيضا الفرس الأعظم المجنح Great Winged Horse واكثر ما يميز هذه الكوكبة النجوم الأربعة التي تشكل مربعا سماويا كبيرا يسمى مربع الفرس الأعظم Great Square، وفي شهر أكتوبر وتحديدا موقع الدوحة الجغرافي تظهر الكوكبة فوق رأس الراصد مائلة قليلا جهة الشمال، ويدور حول النجم 51 Pegasus أول كواكب سيارة شبيهة بالأرض تم اكتشافها وتدور حول نجم غير شمسي Extra-Solar Planet. وإلى الشمال الغربي من مربع الفرس الأعظم توجد كوكبة شهيرة جدا هي “المرأة المسلسلة” أو الاندروميدا Andromeda وفي حدود هذه الكوكب توجد مجرة المرأة المسلسلة Andromeda Galaxy وهي أقرب المجرات إلى مجرتنا درب التبانة وتبعد 2,5 مليون سنة ضوئية، وتظهر بالعين المجردة على شكل سحابة غازية خفيفة في الليالي الصافية والمظلمة، وكان الفلكي المسلم الشهير عبد الرحمن الصوفي رصد هذه المجرة وسماها “لطخة سحابية” كما جاء في كتابه المطبوع (صور الكواكب الثمانية والأربعين).

ثالثا: زخات الشهب

مع بلوغنا شهر أكتوبر تزداد خلال خلاله زخات الشهب ذات كثافة جميلة وممتعة للمتابعة. فمن مساء 8 أكتوبر، تبلغ زخة شهب التنينيات (الزرافيات) ذروتها والتي ترى في الجهة الشمالية من السماء حتى فجر اليوم التالي، ويتذبذب عدد الشهب في الساعة من سنة إلى آخرى. ثم تتبعها في 21 أكتوبر، زخة شهب الجباريات (الجوزائيات)، والتي تبلغ ذروتها من الساعة 9 مساء حتى فجر اليوم التالي في الجهة الشرقية من السماء ويبلغ معدل الشهب في الساعة من 20-25.