الأربعاء ٢١ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

الظروف الفلكية لرؤية هلال شوال لعام 1438 هجرية

الجمعة ٢٣ ٢٠١٧

الظروف الفلكية لرؤية هلال شوال لعام 1438 هجرية

stellarium-023

صرح الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، بأن هلال شوال لعام 1438 هجرية سيتولد فلكيا بإذن الله تعالى في تمام الساعة 5:30 من صباح يوم السبت القادم 24/6/2017 الموافق للتاسع والعشرين من رمضان بتوقيت دولة قطر.

وكشف الشيخ سلمان بأن الحسابات الفلكية التي أجراها مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، أشارت إلى أن الهلال سيغرب بعد مغيب الشمس في مدينة الدوحة مساء السبت القادم بمدة 19 دقيقة إن شاء الله، مما يزيد من إمكانية رؤيته ويكون عمر الهلال الجديد حينها 12:58 ساعة. ولكن بسبب ارتفاعه عن الأفق لحظة غروب الشمس في الدوحة 3.1 درجة سيتطلب من الراصد التركيز أكثر حيث الغبار العالق من العواصف خلال هذه الأيام يزداد تأثيره كلما إقترب الهلال من الأفق الغربي.

وقال إنه لمن يرغب بتنفيذ السنة النبوية الشريفة في المشاركة برؤية تحري الهلال، فعليه أن يختار موقع خارج مدينة الدوحة وبعيد المناطق السكنية، وقد رشح الشيخ سلمان طريق الجميلية الغويرية والواقع في منتصف البلاد وبعيدا أن أي مواقع إنشاء. ومتى ما حدد الراصد مكان غروب الشمس في الأفق الغربي، يتحرى الهلال على يسار الشمس بمسافة خمس درجات أي ما مقدار ثلاثة أصابع السبابة في اليد، وستكون فتحة الهلال مائلة قليلا باتجاه اليسار/الجنوب بإذن الله تعالى.

 24062017

image_pdfimage_print