الخميس ٢٢ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

التحذير من الخلط بين رؤية هلال شعبان وعنقود الثريا

الأحد ١٧ ٢٠١٥

التحذير من الخلط بين رؤية هلال شعبان وعنقود الثريا

stellarium-0111

 

حذر الشيخ سلمان بن جبر ال ثاني رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك أن هلال شهر شعبان للعام الهجري 1436 سيتولد بإذن الله صباح يوم الاثنين الموافق 18 مايو الحالي في تمام الساعة 7:14 صباحا بتوقيت الدوحة، وفي مساء نفس اليوم يكون القمر قد ابتعد عن الشمس ويغيب بعد الشمس بمدة 19 دقيقة ويكون عمر الهلال 11 ساعة تقريبا بإذن الله.
وبعد غروب الشمس سيظهر الهلال بالقرب من عنقود الثريا الشهير ذات السبعة نجوم، وقد يخلط الناس بين رؤية نجوم الثريا وهلال شهر شوال الذي يظهر نحيلا جدا قد يشبه النجوم الباهتة في الأفق، لذلك فان الشخص غير الخبير في الرصد الفلكي قد يرى عنقود الثريا ويظن انه هلال شعبان فيشهد برؤية هلال شعبان مع أنه في الحقيقة يكون قد رصد نجوم الثريا. ولتفرقة بينهم، فإن هلال شهر شعبان يغرب 4 درجات يسار الشمس أي جنوب موقع غروب الشمس في الأفق الغربي، بينما تغرب الثريا 4 درجات شمال الشمس أي يمين الشمس بالنسبة للراصد.
وقد حدثت هذه الأخطاء عدة مرات في السنوات الماضية، فقد شهد بعض الناس في بعض الدول الإسلامية برؤية هلال رمضان مع أنهم في الحقيقة لم يروا الهلال بل رصدوا كوكب عطارد أو كوكب الزهرة أو بعض النجوم اللامعة فيختلط عليهم الأمر، ويشهدوا برؤية الهلال فيصوم الناس ويفطروا على رؤية غير صحيحة، طبعا ونحن لا نشكك في نزاهة الشهود ولكن يحدث ذلك بخطأ غير مقصود منهم.
وهنا نجد أهمية الاستعانة بالفلكي الخبير في رؤية ورصد الأهلة والتحري وبخاصة الخبراء منهم، حيث يعرف الفلكي موقع الهلال بدقة في السماء ويمكنه التمييز بين الهلال والأجرام السماوية الأخرى مثل الكواكب السيارة والنجوم اللامعة.

image_pdfimage_print