الأحد ١٨ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

الاعتدال الخريفي في قطر الثلاثاء القادم

الأحد ٢١ ٢٠١٤

الاعتدال الخريفي في قطر الثلاثاء القادم

equinox_solstice_610

 

تشير الحسابات الفلكية بان موعد الاعتدال الخريفي فلكيا سيكون يوم الثلاثاء القادم الموافق 23 سبتمبر الجاري في تمام الساعة 5:49 صباحا بتوقيت الدوحة، حيث ستكون الشمس عاموديه تماما على خط الاستواء الذي يقسم الكرة الأرضية إلى نصفين شمالي وجنوبي، وفي هذا اليوم ينتهي فصل الصيف الذي يستمر لمدة 93 يوما و ثلاثة أرباع اليوم ويبدأ فصل الخريف فلكيا كما يتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية.
وقد لاحظ القطريون منذ بداية شهر سبتمبر الحالي تغيرا نسبيا على درجات الحرارة مع سقوط زخات مطرية في قطر وبعض دول الخليج المجاورة، وهذه الأمطار تعتبر طبيعية تزامنا مع طلوع نجم سهيل الذي بدأ يوم الرابع والعشرين من شهر أغسطس الماضي، ففي هذه الفترة تبدأ درجات الحرارة بالاعتدال النسبي مع دخول فصل الخريف والذي يبدأ من 23 سبتمبر ويستمر حتى يوم الانقلاب الشتوي يوم 21 ديسمبر. حيث لوحظ تباينا في درجات الحرارة بين يوم وآخر ومن منطقة إلى أخرى, والسبب في ذلك تداخل تأثيرات الكتل الهوائية وتغير اتجاه الرياح على موقع قطر الجغرافي.
ويعتبر شهر أغسطس من أصعب الشهور وأشدها حرارة في قطر والخليج العربي وتعرف هذه الفترة باسم (الكليبين) وهي فترة سكون تام ويكون الجو محملا بالرطوبة الثقيلة ليلا ونهارا وهو شهر طويل مزعج للجميع الذين لم يعودوا قادرين على التحمل أكثر من ذلك فالعرق يتصبب منهم ليل نهار دون انقطاع وحتى الذين يرتدون اخف الملابس فإنها تصبح ثقيلة بسبب الرطوبة العالية.
وما أن يحل الخامس والعشرون من سبتمبر حتى يتمكن الجميع من مشاهدة سهيل والتمتع برؤيته مترافقا مع بداية فصل الخريف وتبدأ تباشير الشتاء بالظهور ويقترب موعد موسم (الوسمي) البهيج.
وتشرق الشمس يوم الاعتدال الخريفي في الدوحة في تمام الساعة 5:25 صباحا من الزاوية الشرقية تماما، ويمكن تحديد الشرق من خلال منطقة محددة في الأفق مثل البيوت أو الأشجار، ثم تغيب الشمس في نفس اليوم في تمام الساعة 5:27 مساء في زاوية الغرب تماما، ويمكن تحديد زاوية الغرب أيضا من خلال مكان غروب الشمس، وبذلك يستمر الليل لمدة 12 ساعة و9 دقائق، وتكون مدة النهار 11:51 ساعة.
وبعد الاعتدال الخريفي مباشرة تنتقل الشمس في حركتها الظاهرية في السماء نحو الجنوب، وفي هذه الحالة يطول الليل ويقصر النهار، كما تغيب الشمس عن القطب الشمالي ويسود الظلام لمدة ستة شهور متواصلة وتظهر الشمس في القطب الجنوبي ويستمر النهار لمدة ستة شهور متواصلة أيضا، حيث يبدأ الربيع في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية وينتهي فصل الشتاء هناك، ثم تصبح الشمس عاموديه تماما على مدار السرطان يوم 22 ديسمبر القادم وهو يوم الانقلاب الشتوي حيث يكون الليل أطول ما يمكن خلال العام والنهار اقصر ما يمكن في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتبدأ أربعينية الشتاء.

image_pdfimage_print