الإثنين ٠٤ يوليو، ٢٠٢٢

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

التركيب الداخلي للأرض

16-أغسطس-2016

التركيب الداخلي للأرض

إن الدراسات الجيولوجية لكوكب الأرض، والتي تتم عادة من خلال الانفجارات التي تحدث صناعياً حيث ترتد الأمواج الصوتية من الطبقات الجيولوجية الداخلية، كشفت أن جيولوجية الأرض تقسم إلى الأجزاء الرئيسية التالية:-
1- النواة
تتكون نواة الأرض من نواة داخليه صغيرة يبلغ نصف قطرها 1171 كلم، وهي في حالة الصلابة نتيجة للضغط الكبير الذي تتعرض له من الطبقات الجيولوجية الخارجية، وتتكون من مزيج من الحديد والنيكل، بالإضافة للسيليكون بكميات ضئيله، وهنالك أيضاً القسم الخارجي من النواة ويبلغ سمكها 2300 كلم، وهي في حالة السيولة، وهي المسؤولة أيضاً عن نشوء المجال المغناطيسي الأرضي، حيث تنشأ بسبب حركة هذه الطبقة الناتجة عن حركة الأرض حول نفسها.
2- طبقة الستار
وهي الطبقة التي تحيط بنواة الأرض ، ويبلغ سمكها 2850 كلم ، وتتكون من سليكات معدني الحديد والمغنيسيوم عجيني الشكل ،ويشكل الحديد حوالي 89 % من هذة الطبقة، بينما يشكل المغنيسيوم 11% فقط، واذا تكونت شقوق فوق هذة الطبقة فان مادتها المنصهرة تندفع للاعلى نحو سطح الارض مشكلة (البراكين ).
3- القشرة الأرضية
وهي الطبقة الصخرية الخارجية للكرة الأرضية، ويبلغ سمكها في المتوسط حوالي 100 كيلومتر، فهي تزداد سمكا عند المرتفعات، وتقل عند المناطق المنخفضة أو في قيعان البحار و المحيطات. وتتكون القشرة بشكل رئيسي من معادن مختلفة مثل سيليكات البوتاسيوم والألمنيوم والكالسيوم والحديد.

تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب