الإثنين ٠٤ يوليو، ٢٠٢٢

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

تضاريس سطح الأرض

16-أغسطس-2016

تضاريس سطح الأرض

تبلغ مساحة الكرة الأرضية حوالي (510) ملايين كلم مربعا، تغطي المياه حوالي 362 مليون كلم مربعا من هذه المساحة أي بنسبة (71) بالمائة من مساحة الكرة الأرضية الكلية، وهي على شكل محيطات وبحار وأنهار، بينما تبلغ مساحة اليابسة حوالي (148) مليون كلم مربعا، أي بنسبة (29) بالمائة من مساحة الكرة الأرضية وهي على شكل قارات وجزر.
1- المحيطات
تغطي سطح الأرض خمسة محيطات تحيط بالقارات، وهي مختلفة المساحة ، وهذه المحيطات هي:-
– المحيط الهادئPacific Ocean وتبلغ مساحته حوالي (153.159) مليون كيلومتر مربع، وهو أكبر المحيطات مجتمعه، يبلغ حجم المياه فيه (680.3) مليون كيلومتر مكعب.
– المحيط الأطلسيAtlantic Ocean وتبلغ مساحته (72.581) مليون كيلومتر مربع، ويبلغ حجم المياه فيه (30317) مليون كيلومتر مكعب.
– المحيط الهنديIndian Ocean وتبلغ مساحته (72.98) مليون كيلومتر مربع ، ويصل حجم المياه فيه إلى 260 مليون كيلومتر مربع، وهو في المرتبة الثالثة في الحجم.
– المحيط المتجمد الجنوبيAntarctic Ocean وتصل مساحته إلى 24.33 مليون كيلومتر مربع، ويصل حجم المياه فيه إلى 120 مليون كيلومتر مكعب على شكل ثلوج، وهو في المرتبة الرابعة من حيث الحجم.
– المحيط المتجمد الشماليArctic Ocean وتصل مساحته إلى 14.53 مليون كيلومتر مربع، ويصل حجم المياه فيه إلى 620 مليون كيلومتر مكعب.
2- القارات
وهي اليابسة التي لا تغمرها المياه مثل البحار أو المحيطات، وأعلى نقطة على سطح الأرض عن مستوى سطح البحر هي (قمة افرست) ويصل ارتفاعها إلى 8884 متراً، وأخفض نقطة تحت مستوى سطح البحر هي منطقة تقع جنوب البحر الميت في غور الأردن ويصل انخفاضها إلى 362 مترا تحت مستوى سطح البحر. وتتألف اليابسة من مناطق واسعه تقع بين محيطات العالم وتسمى (القارات)، وأكبر هذه القارات مساحة هي قارة آسيا حيث تصل مساحتها إلى 41.3 مليون كيلومتر مربع، ثم قارة أفريقيا في المرتبة الثانية من حيث الحجم وتبلغ مساحتها حوالي 29.3 مليون كيلومتر مربع، وفي المرتبة الثالثة من حيث المساحة هي أمريكا الشمالية وتبلغ مساحتها 20 مليون كيلومتر مربع، ثم قارة أمريكا الجنوبية وتبلغ مساحتها 17.65 مليون كيلومتر مربع، ثم القارة القطبية الجنوبية وتصل مساحتها إلى 13.6 مليون كيلومتر مربع، وقارة أوروبا في المرتبة السادسة من حيث المساحة وتصل إلى 9.3 مليون كيلومتر مربع فقط، وأخيراً القارة الأسترالية في المرتبة السابعة وتصل مساحتها إلى 7.6 مليون كيلومتر مربع.

تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب