الثلاثاء ٠٦ ديسمبر، ٢٠٢٢

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

كتلة الكواكب وكثافتها

11-أغسطس-2016

كتلة الكواكب وكثافتها

تعرف كتلةMass أي جسم في الكون بأنها مقدار المادة التي تشكل الجسم، وتحدد كتلة الكوكب أو النجم بحقل جاذبيته، لذلك يستطيع الفلكيون حساب كتلة الكواكب السيارة من خلال تبادل الجاذبية بين الشمس والكوكب أو بين الكوكب وأقماره، مدخلين المسافة بينهما بعين الاعتبار. أما الكثافة Density فتعني مقدار تركيز المادة في الجسم، وتقاس كثافة الغازات نسبة إلى الهيدروجين، بينما تقاس كثافة الأجسام الصلبة والسوائل (أي أعضاء المجموعة الشمسية) نسبة إلى الماء. والمشتري صاحب أعلى كتله في المجموعة الشمسية، إذ تصل كتلته إلى 318 مرة قدر كتلة الأرض، ثم زحل في المرتبة الثانية الذي تصل كتلته إلى 95 مرة قدر كتلة الأرض ثم نبتون 17.2 من كتلة الأرض بينما بلوتو هو أقل الكواكب السيارة كتله والتي تصل إلى 0.002 من كتلة الأرض. وأكثر الكواكب السيارة كثافة هو كوكب الأرض، حيث تصل إلى 5.52 من كثافة الماء، ثم عطارد في المرتبة الثانية الذي تصل كثافته إلى 5.42، ثم كوكب الزهرة حيث تبلغ كثافته 5.3، أما أقل الكواكب كثافة فهو كوكب زحل الذي تبلغ كثافته حوالي 0.68 فقط من كثافة الماء، لذلك لو افترضنا وضع زحل في محيط مائي ضخم يتسع له فإنه سيطفو على سطحه. ومن خلال المعلومات السريعة عن الخصائص العامة للكواكب السيارة، يقسم الفلكيون عادة الكواكب السيارة إلى قسمين أو مجموعتين هما :-
1- الكواكب الأرضية: وتسمى أيضاً الكواكب الداخلية لكون مداراتها تقع داخل أو قريبه من مدار الأرض، كما أن تركيبها الجيولوجي وحجمها قريبان من التركيب الجيولوجي لكوكب الأرض، وهذه الكواكب هي عطارد والزهرة والأرض والمريخ.
2- الكواكب العملاقة أو الخارجية: وهذه الكواكب هي المشتري وزحل واورانوس ونبتون، وتشترك هذه الكواكب في العديد من المواصفات فهي كبيرة الحجم قياساً للكواكب الداخلية كما أن مداراتها تقع خارج مدار كوكب الأرض، إضافه لذلك فإن تركيبها الجيولوجي متشابه تقريباً من بعضها والتي يغلب عليها الغازات المتصلبة.

تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب