الإثنين ١٩ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

المجس فيلاي يصحو من غيبوبة دامت سبعة شهور على سطح المذنب 67 بي وأطلق رسالة قال فيها “مرحبا أيتها الأرض…أتسمعينني؟”

الأربعاء ١٧ ٢٠١٥

المجس فيلاي يصحو من غيبوبة دامت سبعة شهور على سطح المذنب 67 بي وأطلق رسالة قال فيها “مرحبا أيتها الأرض…أتسمعينني؟”

eeda8c6591345f1a790f6a7067005340

 

بعد غيبوبة دامت حوالي سبعة شهور دخل فيها المجس الأوروبي “فيلاي” Philae أي منذ شهر نوفمبر 2014 الماضي، أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية “ايسا” ESA يوم أمس أن المجس “فيلاي” عاد للحياة من جديد بعد هذه المدة، حيث فاجأ الفلكيون يوم الخميس برسالة أطلقها إليهم يقول فيها: “مرحبا أيتها الأرض…أتسمعينني؟ عودة مجس إلى الحياة!!!.
يعتقد العلماء أن عودة الحياة إلى المجس “فيلاي” كانت بسبب تعرضه لأشعة الشمس من جديد، حيث يقترب حاليا بسرعة من الشمس مما زاد من تعرض الخلايا الشمسية في المجس للمزيد من الطاقة الشمسية التي شحنت البطاريات ساعدت على عودة العمل في أجهزة المجس.
وكان رئيس الفضاء الفرنسي “جين – يفيس لي جول” Jean -Yves Le Gall قال أن المجس “فيلاي” الذي يبلغ وزنه 100 كيلوغراما (220 باوند) هبط على سطح نواة المذنب “67 بي/ شوريموف-جيراسيمينكو” Comet 67P/churumov-Gerasimenko في 12 نوفمبر 2014 الماضي بعد رحلة استمرت حوالي 10 سنوات برفقة المجس الأم “روزيتا” Rosetta لكن لم يكتب لعملية الإنزال النجاح التام حيث هبط المجس “فيلاي” على منحدر بحيث لم تصله أشعة الشمس لشحن بطارياته قبل شهر مارس 2015 الماضي.
وبحسب علماء وكالة الفضاء الأوروبية فقد كانت البطارية تكفي لعمل المجس مدة 60 ساعة فقط، كما أن العلماء لم يتمكنوا من تشغيل المجس عن طريق محطات التحكم الأرضية بسبب عدم تعرض الواحة الشمسية لأشعة الشمس، لذلك فضل الخبراء إغلاق المعدات في المجس حتى تعود أشعة الشمس وتسقط على ألواحه الشمسية من جديد.
وكان العلماء بعد إغلاق المعدات في المجس إلى عودة العمل فيه في شهر أغسطس 2015 القادم عند سقوط أشعة الشمس عليه من جديد، لكنهم فوجئوا بعودة العمل فيه في شهر يونيو 2015 الحالي، عندما أرسل إشارة إلى مركز التحكم الأرضي مدتها 85 ثانية، مرت عبر المجس الأم “روزيتا” التي تبعد عنه حوالي 6.5 كيلومترا عن سطح المذنب، بل إن بعض العلماء يعتقد أن المجس “فيلاي” استيقظ قبل هذه المدة لكنه لم يتمكن من الاتصال بالمجس الأم.
وأكدت وكالة الفضاء الأوروبية أنها سعيدة جدا بعودة المجس “فيلاي” للحياة من جديد وانه بصحة ممتازة، وان حساب المجس “فيلاي” على تويتر عاد للعمل حيث بعث أول تغريده له على تويتر قال فيها “مرحبا أيتها الأرض…أتسمعينني؟!!!

its_alive_comet_lander_philae-a865cb96470d954eb47f2a58aa3f3b07

image_pdfimage_print