السبت ٠٤ ديسمبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

التقاط صورة فائقة التفاصيل لسديم السرطان من عدة مراصد فلكية

15-مايو-2017

التقاط صورة فائقة التفاصيل لسديم السرطان من عدة مراصد فلكية

nebula-16

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

أنتج علماء الفلك صورة فائقة التفاصيل لسديم السرطان Crab Nebula، من خلال الجمع بين البيانات التي حصلوا عليها بواسطة التلسكوبات التي تعتمد على جميع أشكال الطيف الكهرومغناطيسي، ابتداء من موجات الراديو التي رصدت عن طريق مجموعة تلسكوبات كارل. جانسكي الراديوية الضخمة جدا Karl G. Jansky Very Large Array (VLA) إلى موجات الأشعة السينية القوية كما رصدت بواسطة مرصد شاندرا للأشعة السينية Chandra X-ray Observatory بالإضافة لتلسكوبات الأشعة المرئية visible-light التي تقع بين هذا النطاق من الأطوال الموجية، مثل تلسكوب هابل الفضائي Hubble Space Telescope، وكذلك بالأشعة تحت الحمراء عن طريق تلسكوب الفضاء سبيتزر. Spitzer Space Telescope

 نشأ سديم السرطان، نتيجة انفجار نجم سوبر نوفا ضخم   bright supernova شوهد من قبل علماء الفلك الصينيين وغيرهم في عام 1054م، ويبعد حوالي 6,500 سنة ضوئية من الأرض. وفي مركز السديم نجم نيوتروني فائق الكثافة super-dense neutron star ويدور حول نفسه مرة واحدة كل 33 ميلي ثانية، ويطلق الأشعة الكونية القوية مثل موجات الPIA21474_fig1راديو والضوء المرئي بصورة مشابهة للمنارات في الشواطئ التي تضيء بشكل متقطع، والتي تظهر على شكل نقطة لامعه في مركز الصورة. وينجم السديم عن طريق تفاعل معقد بين النجم النابض والرياح التي تتحرك بسرعة من الجسيمات القادمة من النجم النابض، والمواد التي تم أطلاقها أصلا من انفجار السوبرنوفا والنجم نفسه قبل الانفجار.

ومن خلال ألوان هذه الصورة التي تم تجميعها بواسطة التلسكوبات الخمسة يمكن معرفة الطيف الخاص بها، فمثلا تظهر موجات الراديو باللون الأحمر في الصورة، وتظهر الأشعة تحت الحمراء التي التقطت بواسطة تلسكوب الفضاء سبيتزر باللون الأصفر. وتظهر صورة تلسكوب الفضاء هابل بالأشعة المرئية باللون الأخضر، وتظهر صور تلسكوب نيوتن   XMM-Newton الملتقطة بالأشعة فوق البنفسجية باللون الأزرق؛ وصور مرصد شاندرا للأشعة السينية تظهر في الصورة باللون الأرجواني.

وقد تم إجراء عمليات الرصد الجديدة التي أجريت بواسطة هذه المراصد في نفس الوقت تقريبا في نوفمبر من عام 2012. وقام فريق من العلماء بقيادة العالمة غلوريا دوبنر Gloria Dubner من معهد علم الفلك والفيزياء Institute of Astronomy and Physics (IAFE) والمجلس الوطني للبحوث العلمية (كونيسيت) National Council of Scientific Research (CONICET)، وجامعة بوينس آيرس في الأرجنتين University of Buenos Aires وقدموا تحليلا شاملا للتفاصيل التي كشفت عن صورة أحدث وأدق عن الفيزياء المعقدة للسديم. وتم نشر النتائج التي توصلوا إليها في مجلة الفيزياء الفلكية Astrophysical Journal.

تقول العالمة دوبنر: إن مقارنة هذه الصور الجديدة، التي تم إنتاجها في أطوال موجية مختلفة، تزودنا بثروة من التفاصيل الجديدة حول سديم السرطان، على الرغم من أن السديم قد درس على نطاق واسع خلال السنوات الماضية، إلا أنه لا يزال لدينا الكثير من الأسرار عنه علينا البحث عنها ومعرفتها.


تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x