السبت ١٧ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

اهم الاحداث الفلكية في سماء قطر خلال شهر نوفمبر

الجمعة ٣١ ٢٠١٤

اهم الاحداث الفلكية في سماء قطر خلال شهر نوفمبر

stellarium-011

 

نستغل نحن القطريون شهر نوفمبر من كل عام للتخييم في الصحراء بعيدا عن مظاهر الحضارة الحديثة وضغوطات العمل وازعاجات المدن والتلوث الضوضائي وغيرها، حتى اصبح التخييم ابتداء من هذا الشهر موسما تقليديا متبعا في قطر، وذلك للظروف الجوية الجميلة التي حباها الله اياها في قطر خلال نوفمبر وهذا يعني التمتع بالنظر الى سماء الخريف وسماء الشتاء التي تبدا بالظهور عند منتصف الليل تقريبا، وننعم برؤية كوكبات ونجوم براقة رائعة الجمال وتحمل قصصا واساطير يفضل ان نحكيها لأبنائنا ليستفيدوا من معانيها القيمة، وهي قصص لا توفرها عادة الاجهزة الحديثة وغيرها لكنها موجودة عندنا في مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك!

اولا: الكواكب السيارة
بعد غروب الشمس بقليل تشاهد نجمة حمراء لامعة وواضحة فوق الافق الغربي هو كوكب المريخ Mars رابع كوكب في البعد عن الشمس بعد عطارد والزهرة والأرض، ولونه الأحمر سببه صدأ الحديد المنتشر على سطح كوكب المريخ، كما ان الكوكب محط انظار هواة وعلماء الفلك منذ عدة قرون وحتى الان للاعتقاد بوجود حياة على سطحه.
وبعد منتصف الليل بقليل يشرق كوكب “المشتري” Jupiter الذي يظهر على شكل نجم اصفر لامع ومن السهل تمييزه في السماء بسبب لمعانه نسبة للنجوم المحيطة به، ومن خلال التلسكوب يشاهد قرص المشتري بوضوح اضافة للأحزمة التي تحيط به وكأنها خط استواء الكوكب. كما تشاهد من خلال التلسكوب الاقمار الاربعة الشهيرة حول المشتري وهي “اقمار غاليليو” وتظهر على شكل نقاط لامعه جذابة حول قرص الكوكب وتغير موقعها حول الكوكب خلال ساعات قليلة نظرا لدورانها حول الكوكب.

ثانيا: كوكبات السماء
معظم الكوكبات السماوية التي تشاهد في شهر نوفمبر وهي كوكبات فصل الخريف نجومها خافتة، لكنها في الحقيقة جميلة ومعروفة للناس، ولعل اهم الكوكبات المشاهدة في شهر نوفمبر هي “الحمل” Aries ويطلق عليها عند الشعوب حديثا Ram وهي كوكبة صغيرة على شكل مثلث صغير تقع الى الشرق مباشرة من كوكبة “مربع الفرس الاعظم” الموجودة فوق الراس تقريبا خلال شهر نوفمبر (تابع الخريطة السماوية المرفقة). وبالقرب من الحمل يوجد مثلث صغير من النجوم يشبه كثيرا كوكبة الحمل سماه القدماء كما يظهر به وهو “المثلث” Triangulum والى الجنوب من هاتين الكوكبتين توجد كوكبة “الحوت” Pisces وتسمى ايضا “السمكة” ونجوم هذه الكوكبة خافتة وتشاهد بوضوح في الليالي المظلمة غير المقمرة.

ثالثا: اهم الاحداث الفلكية
تشهد سماء قطر بإذن الله زخة شهب “الأسديات” Leonid meteor shower حيث يتوقع مشاهدة حوالي 40 شهابا في الساعة الواحدة في المعدل يومي 17 و 18 نوفمبر عند ساعات الفجر وقبل شروق الشمس بقليل، ويعتبر المذنب “تمبل-تتل” Temple-Tuttle مصدر زخة شهب الاسديات، حيث واثناء زيارة المذنب للشمس كل 33 سنة تقريبا فانه يترك ملايين الذرات الغبارية تسبح في الفضاء بالقرب من مدار الارض، وعندما تعبر الارض من السحابة الغبارية يومي 17 و 18 نوفمبر من كل عام فان الذرات الغبارية تصطدم بالغلاف الغازي الارضي فتظهر على شكل شهب لامعة. يذكر ان سبب التسمية ان الشهب تظهر عادة من جهة كوكبة الاسد في السماء فسميت الاسديات.

 

image_pdfimage_print