الإثنين ١٩ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

دليل رصد السماء في قطر خلال شهر ديسمبر

الأثنين ٠١ ٢٠١٤

دليل رصد السماء في قطر خلال شهر ديسمبر

stellarium-014

تظهر في سماء قطر خلال شهر ديسمبر 2014 الجاري اجراما سماوية جميلة اضافة للكواكب السيارة والكوكبات السماوية والشهب المثيرة، ومعظم هذه الاجرام السماوية تشاهد من خلال العين المجردة وذلك لكي تتاح الفرصة لمن لا يملكون تلسكوبات فلكية مشاهدتها والتأمل بها، باستثناء الكواكب السيارة والعناقيد النجمية التي تحتاج الى تلسكوب لمشاهدتها، ومن يرغب برصدها من خلال التلسكوب يمكنه التواصل مع مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك من اجل تحقيق هذه الغاية ان شاء الله.
اولا: الكواكب السيارة
بعد غروب الشمس بقليل يظهر في السماء الجنوبية الغربية نجما لامعا هو كوكب المريخ Mars رابع كوكب بعد الارض من حيث البعد عن الشمس، ويسمى الكوكب الشبيه بالأرض بسبب احتمال وجود حياة على سطحه لوجود تقارب في الظروف الفلكية بين الكوكبين، ويختفي الكوكب في نهاية الشهر لاقترانه مع الشمس.
وبالقرب من الأفق الغربي وبعد غروب الشمس مباشرة يمكن مشاهدة نجم ابيض لامع هو كوكب “الزهرة” Venus الذي يكون يزداد وضوحا في النصف الثاني من الشهر لابتعاده عن الأفق.
وفي حوالي الساعة العاشرة مساء يشرق كوكب “المشتري” Jupiter وهو أضخم كوكب سيار في المجموعة الشمسية، ويظهر بالعين المجردة على شكل نجم اصفر لامع من السهل مشاهدته فوق الافق الشرقي، ولكن من خلال التلسكوبات الصغيرة نشاهد قرص المشتري الأصفر والسحب القاتمة على سطحه، بينما الاجمل في رصد المشتري من خلال التلسكوبات الصغيرة بحق هي الاقمار الاربعة الرئيسية التي تظهر حول قرص المشتري على شكل نقاط لامعه تغير مكانها من ساعة لأخرى.
وقبل شروق الشمس بقليل نشاهد كوكب زحل Saturn ذو الحلقات، ويفضل ان يتم رصد هذا الكوكب خلال شهر يناير 2015 القادم ان شاء الله.
ثانيا: كوكبات السماء
نحن الان في نهاية فصل الخريف وبداية الشتاء، والكوكبات التي تظهر بعد غروب الشمس هي كوكبات فصل الخريف، ولو تأخرنا بضع ساعات من غروب الشمس سنشاهد كوكبات فصل الشتاء الجميلة التي تحمل في طياتها قصصا واساطير جميلة تكون ممتعه للذين يحيكون القصص لأبنائهم واحفادهم الذين يجتمعون في ليالي فصل الشتاء الباردة.
واجمل الكوكبات السماوية التي تشاهد في شهر ديسمبر هي “ذات الكرسي” Cassiopeia وهي من الكوكبات السماوية ابدية الظهور أي تشاهد قريبة من القطب السماوي الشمالي، وهي تشبه الحرف W باللغة الانجليزية، وبحسب الاساطير اليونانية القديمة فان كاسيوبيا كانت ملكة جميلة جدا ومتكبرة كعادة معظم النساء الجميلات، وهي زوجة قيفاوس ووالدة اندروميدا (المرأة المسلسلة) كما كانت تتفاخر بجمال ابنتها اندروميدا ايضا ووصفتها بانها اجمل من حواري البحر، فغضب من ذلك اله البحر (نبتون) وارسل وحشا – غولا- مخيفا وكبل اندروميدا عند شواطئ اثيوبيا، حتى جاء عاشق اندروميدا “برشاوس” او كما يسمى حامل راس الغول حيث قطع راس الغول وانقذ اندروميدا.
وقد عرف الملاحون في الخليج العربي كوكبة كاسيوبيا بعدة اسماء منها: سنام الناقة، الكف الخضيب، بطن الناقة، كرسي المسلسلة.
ثالثا: الاحداث الفلكية
تشهد سماء قطر يومي الثالث عشر والرابع عشر من شهر ديسمبر الجاري زخة شهب “التوأمانيات” Geminid meteor shower حيث يمكن مشاهدة حوالي 75 شهابا في الساعة بالمعدل، وأفضل الأوقات لرصد هذه الزخة الشهابية يبدا من ساعات ما بعد منتصف الليل وحتى ساعات الصباح الأولى، لكن المشكلة الوحيدة هي أن القمر سيكون لامعا والذي يجعل شهب التوأمانيات اقل خفوتا من السنين الماضية.

image_pdfimage_print