الإثنين ١٢ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

محرك البحث الشهير “جوجل” يحتفل بذكرى أبو الريحان البيرونى

الثلاثاء ١١ ٢٠١٢

محرك البحث الشهير “جوجل” يحتفل بذكرى أبو الريحان البيرونى

163

احتفل محرك البحث الشهير “جوجل” بذكرى ميلاد العالم المسلم الشهير أبو الريحان البيروني، حيث زينت الصفحة الرئيسية للموقع صورة للعالم المسلم متأملاً السماء وذلك لما اشتهر به العالم بالتنجيم والذي لقبه العالم بـ”بطليموس العرب”.
جاء ذلك تزامناً مع حالة الصمت التام من جانب الدول الإسلامية، حيث لم تعلن أى دولة أو منظمة علمية عربية او اسلامية عن إحياء ذكرى ميلاد العالم الذى يعد أحد كبار علماء وفلاسفة المسلمين وعبر التاريخ البشري كله، وصاحب المؤلفات الكبرى في علم حضارة الإنسان، الطالع، الفلك، جيولوجيا، التاريخ، الرياضيات، الطب، الفلسفة، الصيدلة، الفيزياء، العلوم. ووصف بانه من بين اعظم العقول التي عرفتها الثقافة الاسلامية. كما ان البيروني اول من قال ان الارض تدور حول محورها، وصنف كتبا يصل عددها الى حوالي المائة والعشرين.
ولد العالم “أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني” فى ضاحية “كاث” عاصمة خوارزم (أوزبكستان حاليا) يوم 5 سبتمبر 973 ميلادية وتوفي يوم 13 ديسمبر لعام 1048 ميلادية، ورحل إلى جرجان وهو فى سن الـ25، حيث التحق ببلاط السلطان أبو الحسن قابوس بن وشمجير شمس المعالى ونشر هناك أولى كتبه وهو “الآثار الباقية عن القرون الخالية” ثم عاد إلى موطنه والحق بحاشية الأمير “أبى العباس مأمون بن مأمون خوارزمشاه” الذى عهد إليه ببعض المهام السياسية نظرا لطلاقة لسانه. وعند سقوط الإمارة بيد محمود بن سبكتكين حاكم عزنة عام 407هـ ألحقه مع طائفة من العلماء إلى بلاطه.
نشر أبو الريحان البيرونى ثانى اهم مؤلفاته الكبرى وهو “تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة فى العقل أو مرذولة” كما كتب مؤلفين آخرين كبيرين هما “القانون المسعودى” الذي طبع في المطابع العثمانية بحيدر اباد في الدكن بالهند في الستينيات من القرن العشرين الماضي، كما ان احد مؤلفاته الشهيرة طبع حديثا وهو “التفهيم لأوائل صناعة التنجيم” .
يعد البيرونى عالم رياضيات وفيزياء وكان له أيضا اهتمامات فى مجال الصيدلة والكتابة الموسوعية والفلك والتاريخ، وتكريما من الاتحاد الفلكي الدولي لعالمنا الجليل فقد سميت فوهة بركانية على سطح القمر “البيروني”Albeiruni باسمه إلى جانب 300 اسم لامعا تم اختياره لتسمية الفوهات البركانية على القمر ومنهم الخوارزمى وأرسطو وابن سينا.
درس البيروني الرياضيات على يد العالم منصور بن عراق (970 – 1036) وعاصر ابن سينا (980 – 1037) وابن مسكويه (932 – 1030) الفيلسوفين من مدينة “الراي” الواقعة فى محافظة طهران، كما تعلم اللغة اليونانية والسنسكريتية خلال رحلاته وكتب باللغة العربية والفارسية.
كما اشتهر أبو الريحان أيضا بكتاباته عن الصيدلة والأدوية حيث كتب فى أواخر حياته كتاباً اسماه “الصيدلة فى الطب” وكان الكتاب عن ماهيات الأدوية ومعرفة أسمائها.

image_pdfimage_print