الأربعاء ٢١ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

في حدث فلكي جميل يشاهد بالعين المجردة التقاء كوكب الزهرة مع الثريا في السماء الأسبوع الجاري

الثلاثاء ٠٣ ٢٠١٢

في حدث فلكي جميل يشاهد بالعين المجردة التقاء كوكب الزهرة مع الثريا في السماء الأسبوع الجاري

134

صرح الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني رئيس اللجنة الاستشارية للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ورئيس قسم الفلك بالنادي العلمي القطري بان سماء قطر ستشهد الأسبوع الجاري ابتداء من اليوم حدثا فلكيا جميلا ومثيرا ويشاهد بالعين المجردة”، حيث سيلتقي كوكب الزهرة “فينوس” Venus الذي يشاهد كألمع نجم في السماء الغربية حاليا مع العنقود النجمي الشهير لدى العرب “بالثريا” والمعروفة أيضا “بالأخوات السبع” Pleiades.
وبين الشيخ سلمان أن كوكب الزهرة بدا بالدخول في منطقة عنقود الثريا مساء الاثنين الماضي، وستكون داخل الثريا من يوم الثلاثاء بإذن الله، حيث ستغيب الشمس اليوم وتظهر الزهرة وكأنها أختا ثامنة للأخوات السبع أي الثريا لكنها الأخت اللامعة جدا نسبة للنجوم السبعة.
ومن المنتظر خروج كوكب الزهرة اللامع من ضمن حدود عنقود الثريا في السماء مساء اليوم التالي أي يوم غد الخميس إن شاء الله، ولن تعود إليها مرة ثانية سوى بعد ثماني سنوات بإذن الله.
يعتبر كوكب الزهرة ألمع جرم سماوي يشاهد بالعين المجردة في السماء بعد الشمس والقمر، ومرورها من أمام عنقود الثريا بالنسبة لنا ونجومها بسيطة اللمعان سيظهر كوكب الزهرة وكأنه نجم منفجر أعظم “سوبرنوفا” Supernova بين نجوم الثريا بسبب لمعانه الكبير.
يذكر أن عنقود “الثريا” يتكون من سبعة نجوم بسيطة اللمعان لكنها تظهر جذابة وجميلة في السماء خلال فصلي الشتاء والربيع بالقرب من برج الثور، وتتكون من نجوم نشأت قبل حوالي 100 مليون سنة أي خلال عصر الديناصورات التي عاشت على كوكب الأرض في تلك الدهور، وتبعد عن الأرض حوالي 400 سنة ضوئية.
على كل حال فهذا الحدث السماوي أجمل بكثير من التعبير بالكتابة، لذلك فاني أنصح بالنظر إلى السماء الغربية اليوم الأربعاء ومساء غد الخميس لمعرفة روعة هذا الحدث الفلكي.

image_pdfimage_print