الخميس ٢٢ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

رايثون..سياج فضائي حديث لتعقب نفايات الفضاء القريبة من الارض

الأربعاء ٠١ ٢٠١٢

رايثون..سياج فضائي حديث لتعقب نفايات الفضاء القريبة من الارض

155

يعتبر مشروع “سياج الفضاء” Space Fence من المشاريع الامريكية الحديثة، والتي تعتمد على استخدام الرادارات الامريكية لرصد حطام الفضاء الموجودة حول الارض او تلك التي تقترب من كوكبنا بين الفترة والاخرى.
وحطام الفضاء space debris هي عبارة عن كتل صخرية مختلفة الاحجام مثل الكويكبات الصغيرة او انها بقايا الصواريخ والاقمار الصناعية التي بقيت تدور حول الارض، ويقدر عددها بالالاف وهي تشكل خطورة كبيرة على الاقمار الصناعية التي لا زالت تحت الخدمة، او على الارض اذا ما دخلت الغلاف الغازي الارضي وسقطت على الارض.
سلاح الجو الامريكي بدوره عقد اتفاقية تعاون مع مشروع سياج الفضاء “رايثون”بحيث تشارك الرادارات المتطرة جدا التابعة لسلاح الجو الامريكي في هذا المشروع حيث ان هذه الرادارات لديها القدرة على الكشف عن حطام الفضاء وموقعها بدقة في السماء.
مساعد مدير مشروع رايثون “ديفيد جولا” David Gulla قال ان حطام الفضاء والذرات الغبارية القادمة من الفضاء تهدد الارض كل يوم، وتشكل خطورة كبيرة على الاقمار الصناعية الخاصة بالطقس والاتصالات والملاحة الفضائية.
يقود مشروع رايثون عملية تصنيع متطورة وحديثة لاجهزة الرادار في مختلف انحاء العالم، وبحيث تكون هذه الاجهزة متطورة وقلة تكاليف تصنيعها في نفس الوقت، وتوزيعها على اكبر مساحة ممكنة على الارض وعملها بشكل دائم، بما يضمن قيامها بمسح وتغطية اكبر مساحة ممكنة من السماء.

image_pdfimage_print