الخميس ٠٢ ديسمبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

الحسابات الفلكية الخاصة برؤية هلال شهر شوال

15-أغسطس-2012

الحسابات الفلكية الخاصة برؤية هلال شهر شوال

158

صرح الشيخ سلمان بن جبر آال ثاني رئيس قسم الفلك بالنادي العلمي القطري بأنه تشير الحسابات الفلكية إلى أن ولادة هلال شهر شوال (الاقتران) ستكون يوم الجمعة التاسع والعشرين من رمضان الموافق للسابع عشر من أغسطس أن شاء الله في الساعة 6:55 دقيقة مساء بتوقيت الدوحة بإذن الله تعالى، ونلاحظ أن الولادة ستكون بعد غروب الشمس في الدوحة يوم التاسع والعشرين من رمضان بمدة 46 دقيقة، كما يغيب القمر قبل الشمس أيضا مساء يوم الجمعة بمدة 22 دقيقة، لذلك لا يتوقع رؤية الهلال في الدوحة مساء يوم التاسع والعشرين من رمضان والله تعالى اعلم.
وبناء على الدراسات الفلكية القديمة والحديثة، فانه يتوجب ولادة الهلال قبل غروب الشمس ليتخلق فيه ما يكفي من النور يسهل على الراصد رؤيته والتأكد منه. ففي صبيحة التاسع والعشرين من رمضان, يشرق القمر قبل الشمس بحوالي 28 دقيقة وهذا مايسمى المحاق والذي يبعد عن الشمس 5 درجات في السماء. فإن كانت السماء صافية صبيحة يوم الجمعة قبل الشروق سيسهل على المتتبع لولادة الهلال من رؤية المحاق على يمين موقع شروق الشمس.
أما مساء يوم السبت الموافق للثلاثين من رمضان، فنلاحظ أن الهلال يمكث بعد غروب الشمس في الدوحة 18 دقيقة، ويكون عمر الهلال عند غروب الشمس 23:13 ساعة، ويكون البعد الزاوي للقمر عن الشمس(المسافة بينهما بالدرجة) 13 درجة تقريبا إلى جنوب الشمس أي إلى يسارها، ويكون ارتفاع القمر عن الأفق الغربي لحظة غروب الشمس 3,5 درجة، أما فتحة الهلال فسوف تكون مائلة كثيرا إلى الجنوب أي إلى اليسار وبهذا يشبه الهلال حرف الراء ” ر ” .
وبهذه المناسبة يؤكد الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني أن هذه المعلومات تقدم من اجل المساعدة في عملية رصد الهلال، أي أننا لسنا من يثبت بداية الشهور القمرية من الناحية الشرعية، ولا نتجاوز علماء الدين الحنيف وأصحاب القرار الشرعي في إثبات الشهور والعبادات الإسلامية الأخرى، وإنما هي لتسهيل عملية الرصد، ولو حدث أن اختلفت هذه الحسابات مع ما تم إثباته من قبل علماءنا ومشايخنا فإننا نؤكد أننا سنقف معهم ونحترم قراراتهم الشرعية جملة وتفصيلا.

تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x