الأربعاء ٢١ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

المجس الأمريكي “مافن” يتخذ مدارا له حول كوكب المريخ

الأحد ٠٥ ٢٠١٤

المجس الأمريكي “مافن” يتخذ مدارا له حول كوكب المريخ

pia18811

نجح المجس الأمريكي “مافن” في الوصول الى كوكب المريخ يوم الاحد الموافق للحادي والعشرين من شهر سبتمبر 2014 الجاري، واتخذ مدارا له حول الكوكب لدراسة الطبقات الخارجية في الغلاف الغازي لكوكب المريخ، بعد رحلة استمرت حوالي 10 شهور بعد اطلاقه الى الفضاء يوم 18 نوفمبر سنة 2013 الماضي.
المجس الأمريكي “مافن” (MAVEN) اختصار للجملة “المجس الخاص بدراسة جو المريخ وتطوره المعقد” Mars Atmosphere and Volatile Evolution سوف يساعد العلماء في فهم نشوء الغلاف الغازي لكوكب المريخ وتأثيره على تشكل السطح والحياة المتوقع انها كانت موجودة سابقا على سطح الكوكب، والتي يمكن ان تساعد وكالة الفضاء الامريكية في وضع الخطط المناسبة لإرسال البشر الى كوكب المريخ بحلول سنة 2030 بحسب ما صرح به مدير وكالة الفضاء الامريكية ناسا “شارلز بولدن” Charles Bolden.
تأكد العلماء من وصول المجس كوكب المريخ واتخاذه مدارا خاصا حول الكوكب من خلال المعلومات التي أرسلها المجس الى مركز التحكم الأرضي، وهذا المجس هو الذي يتبع سلسلة من المجسات والروفرات التي أطلقتها وكالة الفضاء الامريكية في السابق لاستكشاف الكوكب الأحمر، وصولا لإجابات دقيقة حول طبيعة كوكب المريخ وبخاصة غلافه الغازي والحياة والماء على سطحه.
بعد حوالي ستة أسابيع سيبدأ المجس العمل في المرحلة التالية بعد ان يكون قد فحص الأجهزة والمعدات الموجودة للعمل على أكمل وجه، وتستمر العملية بعد ذلك لعدة سنوات، يجري خلالها قياسات كثيرة حول تركيب الغلاف الغازي للكوكب، وهروب الغازات في الغلاف الغازي وتأثره بالرياح الشمسية.
يعتقد العلماء ان يستمر المجس “مافن” في العمل لمدة 11 سنة قادمة، وسيقترب المجس من سطح الكوكب خمسة مرات مختلفة في الارتفاع، حيث سينخفض من ارتفاع 150 كيلومترا الى 125 كيلومترا، وفي هذه الاثناء يكشف المجس العلاقة الموجودة بين الطبقات العليا والمنخفضة من جو الكوكب.

image_pdfimage_print