الإثنين ١٩ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

اكتشاف “بقعة باردة” يمكن أن تثبت وجود الكون الموازي

الأحد ٢١ ٢٠١٧

اكتشاف “بقعة باردة” يمكن أن تثبت وجود الكون الموازي

65eaa4835528718f79e2cf94e82c8df9

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

يعتقد العلماء أنهم تحركوا خطوة مهمة نحو إثبات وجود كون مواز parallel universe مع اكتشاف بقعة باردة غامضة. هذه البقعة الباردة في الفضاء، التي تم رصدها لأول مرة من قبل القمر الصناعي الأمريكي “ومآب” NASA WMAP satellite في عام 2004، هو جزء من الإشعاع الذي كان يعتقد أنه نتج عن عملية ولادة الكون قبل حوالي 13 مليار سنة. ومع ذلك، فقد كشفت الأبحاث التي أجراها البروفيسور توم شانكس Professor Tom Shanks من جامعة دورهام Durham University نظرية جديدة وهي أن البقعة الباردة تشكلت عند تصادم الأكوان Universes Collision.

ويرى البروفيسور شانكس أن هذا هو “الدليل الأول على الكون المتعدد Multiverse وقد توجد مليارات من الأكوان الأخرى مثل الكون الذي نعيش فيه. وأضاف بأنه لا يمكننا أن نستبعد تماما أن المنطقة المعتمة ناتجة عن تذبذب غير محتمل يفسره معيار نظرية الانفجار الكبير Big Bang ولكن إذا لم يكن هذا هو الجواب، فلا بد أن تكون هناك تفسيرات أكثر غرابة. ولعل أكثرها إثارة هو أن المناطق الباردة سببها تصادم بين عالمنا وفقاعة كون فقاعة أخرى. وأضاف بأنه إذا كان المزيد من التحليل التفصيلي يبرهن على ذلك، فأن المنطقة الباردة يمكن أن تؤخذ كدليل أول على الكون المتعدد.

ونظرية الأ406D57A600000578-4513952-The_Cold_Spot_was_produced_when_the_universe_formed_more_than_13-a-22_1495012261189كوان المتعددة Multiverse عبارة عن فرضية بوجود عدة أكوان -بما فيها الكون الخاص بنا – وتشكل معاً الوجود بأكمله. وجاءت فكرة الأكوان المتعددة نتيجة لبعض النظريات العلمية التي تستنتج في الختام وجوب وجود أكثر من كون، وغالباً ما تكون نتيجة لمحاولات تفسير الرياضيات الأساسية في نظرية الكم بعلم الكونيات. والأكوان العديدة داخل متعدد الأكوان تسمى أحياناً بالأكوان المتوازية Parallel Universes والبنية لمتعدد الأكوان، وطبيعة كل كون وما بداخله، والعلاقة بين هذه الأكوان كل هذه تعتمد على النظرية المتبعة من بين عدة نظريات.

وتعدد الأكوان هو رأي مفترض في علم الكونيات والفيزياء والفلك والفلسفة والخيال العلمي. وقد تأخذ الأكوان المتوازية في هذا السياق أسماء أخرى كالأكوان البديلة أو الأكوان الكمية أو العوالم المتوازية أو الوقائع البديلة أو خطوط الزمن البديلة، إلخ. والله أعلم بذلك.

 

image_pdfimage_print