ناسا تخطط لإرسال أول طائرة عامودية على سطح المريخ

ناسا تخطط لإرسال أول طائرة عامودية على سطح المريخ
Mars 2020

Mars 2020

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

يستعد مهندسو وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لتجربة طائرة عامودية ستصل الى كوكب المريخ العام القادم 2020 إن شاء الله لتكون أول طائرة عامودية خارج الأرض في المجموعة الشمسية. هذه الطائرة العامودية المريخية NASA’s Mars Helicopter  تعمل بالطاقة الشمسية وستعمل في ظروف جويه خطرة ولكنها في نفس الوقت ستقدم فائدة مهمة لاستكشاف الكوكب الأحمر في المستقبل، فكما هو معلوم أن جو المريخ يختلف عن جو الأرض والهواء في المريخ ربما تكون المروحية  قادرة على الطيران وربماMars 2020 لا تستطيع بحسب كثافة الهواء، وفي نفس الوقت فاذا نجحت الطائرة العامودية بالطيران في جو المريخ فهذا سيسهل عمليه استكشاف المريخ من خلال طائرة عامودية تتحرك قريبا فوق سطح المريخ وتستطيع أن تقدم معلومات بشكل أفضل وأسرع وأدق من المجسات التي تدور حول المريخ في الفضاء المحيط به. زود العلماء الطائرة العامودية بغطاء خاص يغلف أجهزة الطائرة لحمايتها من الغبار الكثيف الذي يسود جو المريخ في الكثير من الأحيان، خاصة في منطقة الهبوط المتوقعة المسماة فوهة جيزيرو Jezero Crater التي من المتوقع هبوط العربة المريخية Mars 2020 داخلها حيث ستكون الطائرة العامودية أحد أجزاء هذه المركبة.

Mars 2020وقالت مديرة مهندسي الطائرة العامودية المريخية ميمي أونج MiMi Aung: إن مهمتنا هي إثبات أنه يمكن تنفيذ الرحلات المستقلة ذات التحكم عن بعد في جو المريخ الخفيف جدا، ونظرا لتصميم مروحيتنا كاختبار طيران للتكنولوجيا التجريبية، فهي لا تحمل أي أدوات علمية، ولكن إذا أثبتنا أن الرحلة التي تعمل بالطاقة على المريخ يمكن أن تعمل، فنحن نتطلع إلى اليوم الذي يمكن أن تلعب فيه مروحيات المريخ دورا مهما في استكشافات الكوكب الأحمر في المستقبل. جنبا إلى جنب مع التحقيق في الأماكن التي يصعب الوصول إليها مثل المنحدرات والكهوف والحفر العميقة، فإنها يمكن أن تحمل أدوات علمية صغيرة أو بمثابة كشافة للمستكشفين سواء الإنسان والروبوت، وتنوي الوكالة تأسيس وجود بشري مستمر على سطح القمر وحوله من خلال مشروع خطط استكشاف القمر أرتميس Artemis التابع لناسا، باستخدام القمر كنقطة انطلاق لوضع البشر على المريخ. وقال توماس زوربوش

Mars 2020

ن Thomas Zurbuchen المدير المساعد لمديرية رحلات الفضاء في ناسا: من خلال هذا الجمع بين مركبتين فضائيتين كبيرتين، يمكنني القول بشكل قاطع أن جميع القطع جاهزة للقيام بمهمة است

كشاف تاريخية، ويتوقع أن يساعد كل من Mars 2020 وMars Helicopter في تحديد مستقبل استكشاف الفضاء واستكشاف الكوكب الأحمر لعقود قادمة وتطورها.

من المقرر إطلاق مركبة Mars 2020 مع المروحية في الخامس في يوليو 2020 من قاعدة كيب كانا فيرال الجوية في فلوريدا، وحسب الخطط يتوقع أن تهبط في Jezero Crater في 18 فبراير 2021، وستكون أول مركبة فضائية في تاريخ استكشاف الكواكب لها القدرة على إعادة تحديد نقطة الهبوط بدقة خلال تسلسل الهبوط. هذا وقد فتحت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا المجال للناس والمهتمين بتسجيل الاسم في المركبة للسفر إلى المريخ مع تقديم بطاقة صعود تذكارية إلى الكوكب الأحمر تصلك مباشرة عند التسجيل، علما أن آخر يوم للتسجيل سيكون نهاية شهر سبتمبر 2019 الحالي، وفقا للرابط التالي:

https://go.nasa.gov/Mars2020Pass

 

 

image_pdfimage_print

اترك رسالة

avatar
  Subscribe  
Notify of