الأربعاء ٢١ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

ناسا تنشر فيديو حديث للسهول والجبال الجليدية على سطح بلوتو

الأربعاء ٠٢ ٢٠١٧

ناسا تنشر فيديو حديث للسهول والجبال الجليدية على سطح بلوتو

nasa-pluto-charon-flyby-4

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عبر موقعها وعبر شبكة الأنترنت العالمية فيديو حديث وواضح يكشف التضاريس الرائعة على سطح كوكب بلوتو Pluto، ليقدم فكرة ممتازة عن التضاريس والسهول الجليدية والجبال الصغيرة والمرتفعات على سطحه. وقد تمكنت ناسا من إنتاج هذا الفيديو من خلال الصور الحديثة جدا التي التقطها مجس الفضاء الأمريكي نيو هورايزون New Horizons في شهر يوليو من عام 2015 م أي قبل عامين، وحقق المجس بذلك قفزة تاريخية في اكتشاف النظام الشمسي كونه أول مجس من الأرض يصل الكوكب، حيث أن بلوتو هو الكوكب الوحيد الذي لم تصله أي مركبة فضائية قبل ذلك ومنذ أن بدأ عصر الفضاء في سبعينيات القرن العشرين الماضي.

الحقيقة أن الصور الواضحة أدهشت الفلكيين وكل من يراها، وكيف أن المجس حلق فوق هذه السلاسل والسهول البعيدة عند الحدود الخارجية للمجموعة الشمسية لتعبر عن إنجاز بشري عظيم في اكتشاف الفضاء. ووفقا للخطة فقد تحرك المجس شمالا فوق التضاريس والمرتفعات الوعرة التي تسمى فوياجر-تيرا Voyam15-093ger Terra ثم يتحرك نحو الجنوب فوق منطقة بيونير-تيرا Pioneer Terra التي تظهر فيها الفوهات العميقة والواسعة، قبل أن تختفي حيث تظهر منطقة ذات تضاريس خفيفة التعرج تسمى تارتاروس دورسا Tartarus Dorsa في أقصى الجهة الشرقية.

تظهر الصور في الفيديو وكأنها أقرب من الصور التي تظهر من المركبة نفسها، ونتيجة لذلك فقد تم الكشف عن مناظر وميزات مذهلة وغريبة وغير العادية أو المألوفة، كما عمل خبراء ناسا على تضخيم الصور عن طريق الحاسوب مرتين إلى ثلاثة أضعاف الصور الحقيقية وإدخال ألوان خاصة للتأكد من تفاصيل التضاريس وظهورها بشكل أوضح. كما أنتجت ناسا فيديو مماثل لقمره “كارون” Charon وهو أضخم قمر من ضمن خمسة أقمار تدور حول كوكب بلوتو، يبدأ الفيديو بصور وادي شهير على سطح القمر يسمى سيرينيتي تشاسما Serenity Chasma وينتهي فوق السهول الاستوائية المسطحة تقريبا في منطقة تسمى فولكان بلانوم Vulcan Planum وجبال مواتيد moated mountains القريبة من سلسلة جبلية أضخم هي جبال كلارك Clarke Montes.

إن هذه التضاريس المعقدة في كوكب بلوتو جعلت الفلكيين يعتقدون أنه مكون في معظمه من الجليد، ونواة صخرية صغيرة تحتوي على نسبة من المعادن، وعلق رئيس الفريق العلمي الذي أنتج الفيديو ألان ستيرن Alan Stern من معهد الأبحاث الجنوبي الغربي Southwest Research Institute في كولورادو: إن تعقيد جيولوجية كوكب بلوتو ونظام الأقمار حوله كان اكبر من كل توقعاتنا وحتى خيالنا.


image_pdfimage_print