الأربعاء ٢١ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

ناسا تكشف معلومات حديثة عن البقع اللامعة الغريبة على سطح سيريس

الأربعاء ٢٥ ٢٠١٦

ناسا تكشف معلومات حديثة عن البقع اللامعة الغريبة على سطح سيريس
brightceres
 
 
 
قدم المجس الأمريكي “دون” NASA’s Dawn spacecraft معلومات جديدة عن البقع اللامعة الغامضة التي ظهرت على سطح الكوكب القزم “سيريس” dwarf planet Ceres والتي اعتقد العلماء في السابق أنها عبارة عن مناطق غنية بالملح، إلا أن الصور والمعلومات الحديثة الملتقطة لفوهة “أوكاتور” Occator crater كشفت عن معلومات أكثر دقة من السابق وتغير الأفكار عن المناطق اللامعة.
 
 
وقال “رالف يومان” Ralf Jaumann المشارك في نشر البيان الصحفي عن المعلومات الجديدة، أن المعلومات التي حصلوا عليها عن فوهة أوكاتور العام الماضي لم تقدم التفاصيل الدقيقة عنها لذلك اعتبروها منطقة لامعه كبيرة، لكن بفضل المعلومات الأحدث تمكنا من رؤية التفاصيل الدقيقة والمعقدة التي لم تشاهد سابقا والتي يمكن أن تقدم لنا تفسيرا أكثر دقة لها.
من خلال المعلومات الجديدة تمكن العلماء لرسم خارطة حديثة وشاملة لسطح الكوكب القزم سيريس، والتي تساعد على تمييز النقاط اللامعة التي يتغير لمعانها خلال فترات زمنية محددة، بالإضافة لجميع الملامح الغريبة على السطح مثل الجبل الغامض المخروطي الشكل “أهونا” Ahuna Mons.
يعتقد العلماء بناء على المعلومات الحديثة أن النقاط اللامعة على الفوهة أوكاتور تشكلت في فترة زمنية حديثة نسبيا، ويعتقد أنها مواد جاءت من أسفل سطح الكوكب، ويبلغ قطر الفوهة أوكاتور 91 كم وبعمق 4 كم، وتتناثر النقاط اللامعة على مختلف مناطق فوهة البركان، بينما تظهر الفوهة والمناطق العلوية منها بألوان زاهية.
وتظهر النقاط اللامعة في مناطق أخرى على سطح سيريس أيضا، أي لا يقتصر وجودها في فوهة أوكاتور فقط. كما أن منطقة “هولاني” Haulani كشفت أن المادة الناتجة عن الفوهات الأرتطامية الخارجة من باطن الكوكب تختلف عن المادة التي تنتشر على سطح سيريس، وهذا يعني أن المادة في الباطن تختلف عن مادة السطح، أو أن الاصطدام يغير من طبيعة المادة في منطقة الاصطدام.
على كل فان المجس دون يحلق حول القزم سيريس حاليا على ارتفاع يصل إلى 384 كم فوق السطح، أي اقل ارتفاعا من محطة الفضاء الدولية التي تدور حول الأرض، وتوفر هذه المسافة فرصة نادرة لرؤية تفاصيل أكثر دقة عن الكوكب في المستقبل القريب إن شاء الله.

image_pdfimage_print