السبت ١٧ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

ناسا تعثر على المواد العضوية القديمة والميثان الغامض على سطح المريخ

الأحد ١٧ ٢٠١٨

ناسا تعثر على المواد العضوية القديمة والميثان الغامض على سطح المريخ

PIA22328_hires

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أنها عثرت من خلال العربة المريخية “كوريوسيتي” Curiosity على أدلة جديدة على وجود مواد عضوية محفوظة في ثنايا الصخور على سطح المريخ، تشير إلى أن الكوكب كان يمكن أن يدعم وجود الحياة في العمر القديم لكوكب المريخ، فضلاً عن أدلة جديدة في الغلاف الجوي للمريخ تتعلق بالبحث عن الحياة الحالية على الكوكب الأحمر. ورغم أن هذه النتائج ليست بالضرورة دليلًا على الحياة نفسها، إلا أنها تمثل علامة جيدة بالنسبة للرحلات الاستكشافية المستقبلية التي تستكشف سطح المريخ وتحت السطح. وتظهر النتائج الجديدة وهي جزيئات عضوية “صلبة” في صخور رسوبية عمرها ثلاثة مليارات عام بالقرب من سطح المريخ، وكذلك تغيرات موسمية في مستويات الميثان في الغلاف الجوي، وفقا للورقة العلمية المنشورة في العدد الصادر في 8 14-330aيونيو من مجلة ساينس Science.

تحتوي الجزيئات العضوية على الكربون والهيدروجين، ويمكن أن تشمل أيضًا الأكسجين والنيتروجين وعناصر أخرى، وعلى الرغم من أن الجزيئات العضوية مرتبطة عادة بالحياة، إلا أنها يمكن أن تنشأ من خلال عمليات غير بيولوجية وليست بالضرورة مؤشرات على الحياة. وعلق الباحث توماس زوربوشن Thomas Zurbuchen المدير المساعد لمديرية العلوم في مقر ناسا في واشنطن: مع هذه النتائج الجديدة، يطلب منا المريخ أن نواصل المسيرة ونستمر في البحث عن أدلة على الحياة في الكوكب، وأنا واثق من أن مهمتنا الجارية والمخططة ستفتح المزيد من الاكتشافات المذهلة على الكوكب الأحمر.

يتعرض سطح المريخ للإشعاع من الفضاء بشكل دائم، وكل من الإشعاع والمواد الكيميائية القاسية تكسر المادة العضوية، وقد تم العثور على جزيئات عضوية قديمة في أعلى خمسة سنتيمترات من الصخور التي ترسبت عندما كان المريخ صالحا للحياة. ربما تكون كيمياء الصخور المائية قد ولّدت الميثان، لكن العلماء لا يستطيعون استبعاد إمكانية وجود أصول بيولوجية، وقد تم اكتشاف الميثان في السابق في الغلاف الجوي للمريخ في أعمدة كبيرة غير متوقعة، وتظهر هذه النتيجة الجديدة في أن مستويات منخفضة من الميثان في فوهة جالي تتكرر مرارًا وتكرارًا في أشهر الصيف الحارة وانخفاضها في الشتاء Curiosity Self-Portrait at 'Mojave' on Mount Sharpكل عام.

ولتحديد المواد العضوية في تربة المريخ، فقد حفرت كوريوسيتي في الصخور الرسوبية المعروفة باسم mudstone من أربع مناطق في فوهة جالي، وتشكل هذا الحجر الطيني تدريجياً خلال بلايين السنين من الطمي الذي تراكم في قاع البحيرة القديمة. وتشير النتائج أيضا إلى تركيزات الكربون العضوي في ترتيب 10 أجزاء في المليون أو أكثر، ويقترب هذا من الكمية التي لوحظت في النيازك المريخية وحوالي 100 مرة أكثر من الكشوفات المسبقة للكربون العضوي على سطح المريخ. وتشمل بعض الجزيئات المحددة الثيوفين والبنزين والتولوين وسلاسل الكربون الصغيرة، مثل البروبان أو البوتان.

إن العثور على غاز الميثان في الغلاف الجوي والكربون القديم المحفوظة على السطح يعطي العلماء الثقة بأن العربة المريخية الأمريكية Mars 2020 سوف تجد المزيد من المواد العضوية، سواء على السطح أو في المناطق تحت السطحية.


image_pdfimage_print