الجمعة ٢٣ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

الأرض ولدت من تجمع الصخور المليمترية الصغيرة

الثلاثاء ٢٨ ٢٠١٥

الأرض ولدت من تجمع الصخور المليمترية الصغيرة

spitzer_20061010_940x400

 

تسقط أجزاء من الكويكبات على الأرض على شكل نيازك، وعند تفحص هذه النيازك نرى أنها تشمل أيضا حجارة مستديرة الشكل بحجم المليمتر millimeter-sized والتي يسميها الفلكيون كريات “الكوندرولز” chondrules ويصل حجمها ما بين مليمتر واحد أو اكبر بقليل، وهي نيازك حجرية تتكون من الحديد والمنغنيز والسيليكات وكميات بسيطة من المعادن الأخرى، ويعتقد العلماء أن هذه النيازك الصغيرة كانت الكتل الأساسية التي تكونت منها المجموعة الشمسية، كما أن المجتمع الفلكي لم يتمكن من تفسير كيف تشكلت الكويكبات من الكريات الكوندرية، لكن الدراسة الجديدة تمكنت من تفسير الكويكبات من خلال تجمع للكريات الكوندرية بمساعدة الجاذبية.
يقول الباحث المشارك في الدراسة الدكتور “اندرس جونسن” Dr. Anders Johansen من جامعة “لوند” Lund University أن صخور “الكوندرولز” صغيرة الحجم فعلا حتى أن الغاز المحيط بالشمس الشابة عمل على إبطاء حركتها ثم تجمعت بدعم من قوة الجاذبية في الكويكبات، ومن ثم تم تجميع صخور “الكوندرولز” مثل تجمع ذرات الغبار في العواصف الرملية.
أجرى “جونسن” مع زملاءه في الفريق العلمي من الولايات المتحدة الأمريكية والدنمارك وألمانيا، على تطوير نماذج حاسوبية تحاكي بداية تشكل الكويكبات، افترضوا فيها أن الكويكبات تكونت في محيط ضخم من الكوندرولز حيث تكونت الكويكبات التي كانت أصغر بكثير من الوقت الحالي.
وطبقا لمحاكاة الحاسوب فقد نمت الكويكبات التي وصل قطرها إلى حوالي 1000 كيلومترا (600 ميلا) بسرعة، وهو نفس الحجم الكويكبات الموجودة في حزام الكويكبات بين كوكبي المريخ والمشتري، أما الكويكبات الأكبر فقد تابعت النمو حتى أصبح حجمها مماثلا لحجم كوكب المريخ الذي تصل كتلته إلى حوالي عشر كوكب الأرض.
هذه النتائج دفعت العلماء للاعتقاد بأن الأرض تكونت بنفس الطريقة أيضا، فقد توقع العلماء في النظريات السابقة أن الأرض تكونت من خلال اصطدام “الكواكب البدائية” protoplanets وهي بحجم كوكب المريخ خلال 100 مليون سنة، لكن المشكلة هي أن العلماء لم يفسروا كيف تشكلت الكواكب البدائية نفسها.
أشارت هذه الدراسة أن الكواكب البدائية تكونت بسرعة من تجمع الكويكبات، من خلال اسر الكوندرولز أي نفس طريقة نشوء الكويكبات، كما أن هذه النظرية مدعومة من الدراسات حول النيازك المريخية أيضا، فقد أشارت الدراسات السابقة أن كوكب المريخ تكون خلال فترة تتراوح ما بين 1-3 مليون سنة فقط، وهو نفس الوقت الذي توصل اليه الباحثون من خلال المحاكاة بالحاسوب.
لا زالت الأثار الناتجة عن نشوء الكويكبات من الكوندرولز موجودة وواضحة، والكواكب الأرضية terrestrial planets أي الشبيهة بالأرض مثل الزهرة والمريخ تعرضت للذوبان والانصهار بعد ولادتها مباشرة، لذلك اختفت أي علامات على طبيعة المادة الخام الأصلية التي تكونت منها.

image_pdfimage_print