الإثنين ١٩ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

أول صورة للتلسكوب الراديوي “ميركات” تكشف عن 1300 مجرة جديدة

الأربعاء ٢٠ ٢٠١٦

أول صورة للتلسكوب الراديوي “ميركات” تكشف عن 1300 مجرة جديدة

falak-news-15

falak-news-15-2

 
 
على الرغم من أن العمل في مشروع مجموعة التلسكوبات الراديوية الجديدة “ميركات” MeerKAT لم يصل مرحلة الربع في بناءه، إلا أنه ومع ذلك تمكن العلماء بواسطته من اكتشاف 1300 مجرة جديدة، في منطقة صغيرة جدا في السماء، حيث توجد مناطق واسعة من السماء لم تكتشف بعد.
إن مساحة التلسكوب الحالية لا تتجاوز الكيلو المربع الواحد، حيث تم تجهيز 16 لاقطا فقط من أصل 64، والذي يقع في منطقة “كارو” Karoo في جنوب أفريقيا، ويعتبر تلسكوب ميركات الراديوي خطوة أولى لبناء أكبر المراصد الراديوية الحديثة في العالم وأكثرها حساسية ضمن مشروع يتم التجهيز له يسمىSKA.
أن كل نقطة بيضاء ظهرت في الصور الأولى من تلسكوب ميركات تمثل مجرة بعيدة جدا في أعماق الكون، وفي زاوية الصورة يوجد جرم سماوي يسمى “فاناروي-ريلي” Fanaroy-Riley Class 2 وهو عبارة عن ثقب أسود ضخم يطلق سيلا قويا من الإلكترونات التي تنطلق بسرعة قريبة من سرعة الضوء، وكل الصورة تغطي مساحة تقدر بحوالي 0.01% فقط من مساحة القبة السماوية!
وتظهر الصورة المكبرة في أسفل اليمين مجرة تبعد عن الأرض حوالي 200 مليون سنة ضوئية، حيث تتولد النجوم الكثيرة فيها بفعل الهيدروجين، وتظهر في الصورتين جهة اليمين مجرتين عملاقتين مع الثقبين الأسودين الضخمين في مركزيهما.
قدم الضوء الأول صورة جيدة عن تلسكوب المرحلة الأولى في مشروع صف تلسكوب ميركات الراديوي الذي يحمل الرمز (AR1) ويتكون المشروع ميركات حاليا من 16 لاقطا قطر كل لاقط فيها 13.5 مترا (44.3 قدما) ووفقا للخطة سينتهي العمل بالمشروع في نهاية العام القادم 2017 إن شاء الله، حيث ستكون اللواقط البالغ عددها 64 قد تم تركيبها.
يقول المهندس “جوستين جوناس” Justin Jonas التقني في مشروع تلسكوب ميركات في جنوب أفريقيا، إنه وبناء على النتائج الأولى للمرصد، فأنهم واثقون أن اللواقط ال 64 ستكون في مكانها الصحيح، وسيكون بإذن الله أقوى تلسكوب راديوي في العالم، مضيفا أن النية تتجه لبناء شبكة تلسكوبات راديوية أضخم في المستقبل ضمن مشروع ميركات يصل عددها إلى حوالي 133، وسيتم بناء أكثر من 130 الف هوائي ذو تردد منخفض في أستراليا، والتي ستمكن العلماء من مسح الكون راديويا والكشف عن المزيد من التفاصيل وأسرع من التكنولوجيا الحديثة بآلاف المرات.
هذا ومن المتوقع أن يبدأ العمل بالتلسكوب ميركات في بداية العام 2018 إن شاء الله.

falak-news-15-1

image_pdfimage_print