الأربعاء ٢١ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

تلسكوب الفضاء “كبلر” يكتشف ألف كوكب غير شمسي صالحة للحياة مثل الارض

الأحد ١١ ٢٠١٥

تلسكوب الفضاء “كبلر” يكتشف ألف كوكب غير شمسي صالحة للحياة مثل الارض

kepler20150106-full

ما هو عدد النجوم التي تشبه الشمس وتدور حولها كواكب سيارة صالحة للحياة مثل الارض؟ الجواب من نتائج تلسكوب الفضاء الامريكي “كبلر” NASA’s Kepler Space Telescope الذي رصد ما يزيد على 150 الف نجما بشكل دائم في مجرتنا درب التبانة وجميعها الاقرب من مجموعتنا الشمسية، وجد العلماء ان 4 الاف كوكب غير شمسي مرشحة لان تكون كواكب شبيهة بالارض، وان 1000 كوكب غير شمسي منها تم التاكد انها كواكب مثل الارض.
استعمل الفلكيون معلومات تلسكوب الفضاء “كبلر” لفرز الكواكب غير الشمسية الصخرية عن الكواكب غير الشمسية الاخرى منها ثمانية كواكب تحمل صفات كوكب الارض، كما اضاف العلماء الكوكب 554 كوكبا سيارا غير شمسي مرشحة لان تكون شبيهة بالارض، ستة منها لها مدار حول نجومها شبيه بمدار وحجم كوكب الارض حول الشمس، كما وجد العلماء ان اثنان من هذه الكواكب يحتمل وجود ماء سائل على سطحها مثل البحار والمحيطات على كوكب الارض، اثنان منها كواكب صخرية مثل الارض.
كل معلومة من كنز المعلومات التي حصل عليها الفلكيون بواسطة تلسطوب الفضاء “كبلر” تقدم العلماء خطوة الى الامام للاجابة على سؤال كبير ولطالما حير علماء الفلك حتى الان وهو هل نحن وحدنا في الكون؟ بناء على ما قاله “جون جرانسفيلد” John Grunsfeld مدير رحلات وكالة الفضاء الامريكية ناسا، حيث قال ان المعلومات التي حصلوا عليها من تلسكوب “كبلر” تساعدهم كثيرا في معرفة الكواكب غير الشمسية من حيث تركيبها ودرجة حرارتها وغيرها من المعلومات المهمة.
اثنان من الكواكب غير الشمسية تم التاكد من صفاتهما الخاصة وهما Kepler-438b و Kepler-442b اللذان يبلغ حجمها اقل من حجم كوكب الارض بمرة ونصف، الكوكب الغير الشمسي Kepler-438b قطره اكبر من قطر الارض بحوالي 12% ويبعد عن الارض 475 سنة ضوئية، ويدور حول نجمه الام في 35 يوما ارضيا، اما الكوكب غير الشمسي الاخر Kepler-442b فيبعد عن الارض حوالي 1100 سنة ضوئية، وهو اضخم من الارض بحوالي 33% ويدور حول نجمه الام كل 112 يوما.
يدور كلا هذين الكوكبين حول نجوم اصغر وابرد من الشمس، وهذه مواصفات تجعل امكانية الحياة على سطحيهما ممكنة، كما تزيد الثقة من قبل الفلكيين باحتمال وجود كواكب اخرى في المجرة والكون تشبه الارض وتوجد حياة عاقلة وحضارات متطورة على سطحها.
اكتشف الفلكيون العاملون على تلسكوب الفضاء “كبلر” 554 كوكبا غير شمسيا في مجرتنا درب التبانة خلال الفترة الواقعة ما بين مايو 2009 وحتى شهر ابريل 2013، وزاد الفلكيون العاملون عدد الكواكب الى 4175 كوكبا غير شمسيا ثمانية منها حجمها يصل الى حجم مرة واحدة او مرتين اكبر من حجم الارض، وتدور حول نجمها الام في مناطق مناسبة لنشوء الحياة على سطحها، وستة من هذه النجوم التي تدور حولها الكواكب غير الشمسية الثمانية مناسبة ايضا لنشوء الحياة علي سطح الكواكب التي تدور حولها، اما الكواكب الاخرى فيجري العلماء التحاليل والدراسات عليها لمعرفة خصائصها والتعرف اذا كانت مناسبة للحياة ام لا.

image_pdfimage_print