فيديو من إنتاج ناسا يكشف تفاصيل إعصار لأول مرة في الغلاف الجوي لكوكب المشتري

فيديو من إنتاج ناسا يكشف تفاصيل إعصار لأول مرة في الغلاف الجوي لكوكب المشتري

perijove 23

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لأول مرة في تاريخ العلم الحديث فيديو قصير للإعصار الموجود في جو كوكب المشتري، بناء على الصور التي التقطها المجس الأمريكي جونو Juno أثناء اقترابه من سطح كوكب المشتري للمرة الثالثة والعشرون، والتي تحمل الاسم perijove 23 وهي كلمة مركبة تعني عدد مرات اقتراب القمر أو المجس من مركز كوكب المشتري، وللتوضيح فإن الأحرف Peri اختصار للمصطلح Perihelion وتعني الحضيض أي أقرب قمر من كوكبه الذي يدور حوله، والأحرف الثانية من المصطلح وهي Jove هي اختصار لأي شيء يخص كوكب المشتري وهي Jovian.

يقع هذا الإعصار بحسب أرصاد المجس جونو في منطقة تسمى الحزام الشمالي الحراري الشمالي الشمالي north north north north temperate belt ويختصر الاسم الى NNNNTB وتظهر العاصفة على شكل عقد من الغاز الكثيف ناتجة عن تحرك الرياح الشديدة في خطوط العرض المختلفة، ويبلغ قطر هذه العاصفة بحسب تقديرات علماء الفلك الى حوالي 2000 كيلومتر.

يتكون كوكب المشتري بنسبة عالية من الهيدروجين والهيليوم، ولكن بظهور بعض الألوان في سحب الكوكب ربما تكون ناتجة عن وجود الكبريت والفسفور القادمة من عمق سحب المشتري الأكثر دفئا.

يذكر أن الفيديو تم إنتاجه بواسطة العالم غير العامل في وكالة ناسا كيفن جيل Kevin M. Gill بناء على الصور التي التقطها جونو في الثالث من نوفمبر 2019 الحالي، حيث كان المجس على ارتفاع 8,500 كيلومتر من قمم السحب في المشتري عند خط عرض 49 درجة.


image_pdfimage_print

اترك رسالة

avatar
  Subscribe  
Notify of