الأحد ١٨ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

رغم أن تقدير حجم الكون مستحيلا لكن الفيديو الذي أنتجته ناسا يمكن أن يساعد على تخيل ذلك

الجمعة ٢٥ ٢٠١٥

رغم أن تقدير حجم الكون مستحيلا لكن الفيديو الذي أنتجته ناسا يمكن أن يساعد على تخيل ذلك

andromeda_big-0
 
 
في وقت سابق من العام الحالي 2015م انتجت وكالة الفضاء الامريكية ناسا صورة ضخمة لمجرة “المرأة المسلسلة” أو الاندرميدا Andromeda Galaxy التقطت بواسطة تلسكوب الفضاء الأمريكي هابل في وقت سابق.

وعرضت ناسا جزء بسيط من الصورة حيث لا يمكن عرضها على الانترنت بسبب ضخامتها، وقالت ناسا انها تحتاج الى حوالي شاشة ضخمة بحجم 600 شاشة تلفزيونية HD لكي يتم عرضها كاملة!! حيث تتكون المجرة من حوالي 100 مليار نجم، ويبلغ عرضها أكثر من 40 ألف سنة ضوئية.
هذا العدد الضخم جدا من النجوم والمساحة الهائلة لمجرة المرأة المسلسلة الشبيهة بمجرتنا درب التبانة Milky Way من حيث الشكل والحجم يجعل من الصعب او من غير الممكن تصورها، لكن هذا الفيديو الرائع الذي انتجته ناسا يساعدنا على تصور الحجم الضخم للمجرة وعدد النجوم فيها.
وبينما يتعمق الفيديو أكثر داخل المجرة من خلال التكبير، نتذكر المساحة التي يغطيها رأس الدبوس في الفضاء المجري، والتي تغطي مساحة أحد النجوم مع الكواكب الذي تدور حوله، وهذا الأسلوب يجعلنا نتخيل الحجم الحقيقي الضخم للمجموعة الشمسية حيث الشمس في المركز وممتدة حتى ابعد الكواكب السيارة في المجموعة الشمسية عن الشمس مثل بلوتو، ولا زلنا لم نرسل أي مركبة فضائية اجتازت حدود المجموعة الشمسية حتى الآن، فتصور ان المجرة (درب التبانة التي نعيش بداخلها وكذلك مجرة المرأة المسلسلة) ممتدة الى مسافات تقدر بملايين المرات أكبر من المجموعة الشمسية، والمجرتان عبارة عن تجمع ضخم لمجموعة من المجرات في الفضاء الكوني يسمى “العنقود المجري الضخم” supercluster of galaxies الذي يتكون من مليارات المجرات.
ان هذا الفيديو رغم ضخامته لا يصف حجم الكون الحقيقي وانما يقدم تصورا عن حجمه فقط، لكن يبقى التعبير عن حجم الكون الحقيقي خارج قدرات الانسان ولا يمكن وصفه بالكلمات وعلمه عند الخالق سبحانه وتعالى.


image_pdfimage_print