الإثنين ٢٥ أكتوبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

تلسكوب الفضاء هابل يصطاد صورة نادرة لمجرة كوكبة كلاب الصيد

25-يوليو-2017

تلسكوب الفضاء هابل يصطاد صورة نادرة لمجرة كوكبة كلاب الصيد
image_pdfimage_print

Tucked away in the small northern constellation of Canes Venatici (The Hunting Dogs) is the galaxy NGC 4242, shown here as seen by the NASA/ESA Hubble Space Telescope. The galaxy lies some 30 million light-years from us. At this distance from Earth, actually not all that far on a cosmic scale, NGC 4242 is visible to anyone armed with even a basic telescope (as British astronomer William Herschel found when he discovered the galaxy in 1788). This image shows the galaxy’s bright centre and the surrounding dimmer and more diffuse “fuzz”. Despite appearing to be relatively bright in this image, studies have found that NGC 4242 is actually relatively dim (it has a moderate-to-low surface brightness and low luminosity) and also supports a low rate of star formation. The galaxy also seems to have a weak bar of stars cutting through its asymmetric centre, and a very faint and poorly-defined spiral structure throughout its disc. But if NGC 4242 is not all that remarkable, as with much of the Universe, it is still a beautiful and ethereal sight.

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

تقع كوكبة كلاب الصيد والتي تسمى في اللغة اليونانية القديمة Canes Venatici وتسمى في الفلك الشعبي الحديث The Hunting Dogs أي كلاب الصيد في الجهة الشمالية من السماء خلال فصلي الربيع والصيف، في الناحية الجنوبية الشرقية من كوكبة الدب الأكبر أو بنات نعش الكبرى الشهيرة، وسماها العرب القدماء السلوقيان أي كلبي صيد هما السلوقي الأول والسلوقي الثاني، واعتبرها الفلكي المسلم الشهير عبد الرحمن الصوفي جزء من كوكبة الكلب الأكبر متبعا بذلك نهج الفلكي اليوناني الشهير بطليموس في موسوعته الشهيرة الماجسطي.

 اكتشفت في هذه الكوكبة مجرة جميلة تحمل الرمز التصنيفي NGC 4242 اكتشفها لأول مرة الفلكي الشهير وليم هيرشل سنة 1788م من خلال تلسكوبه الذي بناه بنفسه. تبعد هذه المجرة عن الأرض حوالي 30 مليون سنة ضوئية، وكثيرا ما يرصدها هواة الفلك من خلال تلسكوباتهم الموجودة لديهم على شكل سحابة ضبابية باهتة اللون، لكن تلسكوب الفضاء الشهير هابل من التقاط أول صورة واضحة للمجرة NGC 4242 كشفت أنها تشبه الزغب fuzz حيث يظهر حولها ضوء ضبابي شوكي الشكل، وعلى الرغم من أنها تظهر لامعة نسبيا في الصورة لكنها في الحقيقة قاتمة ومعتمة نسبيا، وذلك لوجود انخفاض في معدل ولادة النجوم فيها. كما كشفت الصورة عن وجود شريط باهت من النجوم يقطع مركز المجرة، وعلى الرغم من أنها مجرة خافتة في الكون إلا أنها قريبة من الأرض وفقا للمقاييس الكونية حيث تبعد عنا 23 مليون سنة ضوئية، ألا أنها تعتبر عند علماء الفلك مشهد كوني جميل وموقع أثيري بامتياز.