السبت ١٧ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

الفلكيون يكتشفون كوكب غير شمسي نادر وغريب الاطوار

الأحد ٢٢ ٢٠١٥

الفلكيون يكتشفون كوكب غير شمسي نادر وغريب الاطوار

16_1

 

نشرت مجلة “علم الفلك والفيزياء الفلكية” Astronomy & Astrophysics في عددها الأخير ورقة علمية تشير الى اكتشاف فريقين من علماء الفلك “كوكب غير شمسي” Exoplanet غريب الاطوار يسمى “كبلر 432 -بي” Kepler-432b وهو أكثر الكواكب غير الشمسية كثافة التي تم اكتشافها حتى الان، ووفقا للتقارير العلمية فان كتلة الكوكب أكبر من كتلة كوكب المشتري أضخم كوكب في المجموعة الشمسية بحوالي 6 مرات، ولكن حجمه قريب من حجم المشتري، كما ان مداره حول النجم الام (قزم احمر) red giant غريب الاطوار أيضا لمثل هذا النوع من الكواكب غير الشمسية، ويتوقع ان يبتلع النجم هذا الكوكب قبل حوالي 200 مليون عام.
الفريقان العلميان اللذان اجريا هذه الدراسة هما من مركز أبحاث جامعة هايدلبرغ الأول بقيادة “موريكيو أورتيز” Mauricio Ortiz من مركز الفلك في جامعة هايدلبرغ the Centre for Astronomy of Heidelberg University (ZAH) والثاني بقيادة “سيمونا سيسيري” Simona Ciceri من “معهد ماكس بلانك لعلوم الفلك” Max Planck Institute for Astronomy (MPIA) الذي يتبع لنفس الجامعة أيضا.
ان معظم الكواكب السيارة غير الشمسية المكتشفة لها مدارات دائرية كبيرة، لكن مدار الكوكب “كبلر-432 بي” صغير ومفلطح جدا وهذا ما يجعله كوكب مستقل، بناء على ما قاله الدكتور “ديفيد جاندولفي” Dr. Davide Gandolfi من مركز علم الفلك وعضو الفريق الذي اكتشف الكوكب، ويشير الى ان النجم القزم الأحمر الذي يدور حوله الكوكب “كبلر 432-بي” قد استنفذ طاقته وان يتمدد حاليا حتى وصل نصف قطره الى حوالي أربعة اضعاف الشمس، ويتوقع ان يزداد حجما في المستقبل، ليتحول الى “عملاق احمر” red giant.
ويقترب الكوكب من النجم الام أحيانا على مسافات قريبة جدا لا تكاد تصدق، بعكس المسافة بين الكواكب غير الشمسية الأخرى ونجومها الام، ويؤدي الى تغير كبير في درجة حرارة سطح الكوكب، كما يدور الكوكب حول النجم في 52 يوما ارضيا فقط، وعند حلول فصل الشتاء على الكوكب تصل درجة السطح الى حوالي 500 درجة مئوية، وخلال فصل الصيف ترتفع الى حوالي 1000 درجة مئوية!
استخدم الفريقان اللذان اكتشفا الكوكب “كبلر 432-بي” تلسكوب “كالار التو” Calar Alto Observatory الموجود في الاندلس/اسبانيا ويبلغ قطر مرآته الرئيسية 2.2 مترا، كما رصد الكوكب أيضا من خلال تلسكوب “نورديك” Nordic Optical Telescope في جزر الكناري، ومن خلال هذه المراصد كان بإمكان علماء الفلك اجراء قياسات دقيقة جدا لتقدير كتلة الكوكب.
وفي هذا السياق قال طالب الدكتوراه في جامعة هايدلبرغ “موريكيو اورتيز” المشارك في هذه البحوث واكتشاف الكوكب ان النجم القزم الأحمر سوف يتمدد وخلال اقل من 200 مليون سنة سيبتلع الكوكب “كبلر 432-بي” ويختفي عن الظهور، وهذا ربما هو السبب في عدم ظهور كواكب غير شمسية شبيهة بهذا الكوكب الغريب.


image_pdfimage_print