الخميس ٢٢ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

فيلم تسجيلي نادر يكشف عن غرائب سطح الكوكب القزم “سيريس”

الثلاثاء ١٦ ٢٠١٥

فيلم تسجيلي نادر يكشف عن غرائب سطح الكوكب القزم “سيريس”

lemonick-dwarf-planet-1200

استنادا على الصور الجميلة والواضحة التي التقطها مجس الفضاء الأمريكي “دون” NASA’s Dawn spacecraft لسطح الكوكب القزم “سيريس” dwarf planet Ceres فقد تمكن العلماء من تصميم فيديو اظهر الكثير من التفاصيل الدقيقة الموجودة على سطح الكوكب القزم مثل الفوهات الصغيرة لأول مرة.
فقد اعتمد الفلكيون في صناعة الفيديو على جهاز رسم الخرائط المصمم في المجس “دون” بعد إجراء الأرصاد المختلفة لسطح الكوكب القزم، عندما كان يحلق على ارتفاع 8400 ميلا (31600 كيلومترا) كما التقط جهاز التصوير الملاحي صورا لسطح الكوكب القزم من ارتفاع 3200 ميلا (5100 كيلومترا) وبعد أن التقط المجس حوالي 80 صورة تم من خلال تقنية التصوير إنتاج فيديو رائع ثلاثي الأبعاد لسطح الكوكب.
استخدم الفلكيون نماذج ثلاثية الأبعاد من اجل الحصول على الصور الواضحة بحسب ما هو مطلوب بسرعة كبيرة، بناء على تصريح “رالف يومان” Ralf Jaumann عضو فريق المجس “دون” العلمي وهو من “مركز الفضاء الألماني”German Aerospace Center (DLR) في برلين، الذي أكد أن العلماء يستعدون لإنتاج فيديو أكثر وضوحا لسطح الكوكب القزم “سيريس” في المستقبل مع اقتراب المجس أكثر من سطحه.
بدا المجس “دون” بالمرحلة الثانية من مداره لرسم الخرائط يوم 3 يونيو 2015 الحالي، ومن المنتظر أن يبقى المجس حتى نهاية الشهر في رصد الكوكب القزم من على ارتفاع 2700 ميلا (4400 كيلومترا) عن السطح، ويدور حول الكوكب مرة واحدة كل ثلاثة أيام.
وفي وقت سابق من هذا العام، كان “دون” أول مجس في التاريخ يزور كوكب قزم، وأول مجس أيضا يدور حول هدفين غير أرضيين مميزين، حيث درس الكويكب “فيستا” Vesta الذي يعتبر كوكبا بدائيا في حزام الكويكبات في المجموعة الشمسية، ولمدة 14 شهرا في الفترة الواقعة ما بين سنتي 2011 و 2012م، بعد ذلك وصل الكوكب القزم “سيريس” يوم 16 مارس 2015 الماضي.

image_pdfimage_print