الخميس ٢٢ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

هل نشبت حرب عالمية على كوكب المريخ في الماضي؟

الثلاثاء ٢٦ ٢٠١٧

هل نشبت حرب عالمية على كوكب المريخ في الماضي؟

4701255900000578-0-image-a-2_1512472192666

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

اعتقد بعض الأشخاص الذين يعتمدون على الخيال العلمي من خلال الصور التي التقطتها العربة المريخية كوريوسيتي Nasa’s Curiosity Rover نشوب حرب على سطح كوكب المريخ في الماضي، بعد أن ظهر جسم غريب في الصور يشبه كرة المدفع، لكن ما لبث العلماء أن تأكدوا أنها صورة صخرة مريخيه فقط لا غير!

وقد نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا فيديو قصير يكشف عن وجود العديد من الصخور التي تم تعديل 4701255900000578-5147049-image-a-7_1512472278315لونها من الأحمر إلى الرمادي لكي تبدو أوضح وتمييزها عن باقي الصخور والتربة المريخية. وعلق سكوت وارينغ Scott C. Waring الذي يدير موقع الأجسام الغامضة UFO Sightings Daily بأن هذه الكرات تشبه تلك الكرات الصخرية التي تتشكل هنا على سطح كوكب الأرض، وأنها تشبه طلقات المدفع بنسبة كبيرة، وهي دليل على أن حرب كونية نشبت على سطح الكوكب الأحمر في الماضي. وأضاف وارينغ أن هذه الكرات عبارة عن طلقات مدفع كانت أطلقتها الحضارات القديمة من اجل تغيير الغلاف الغازي لكوكب المريخ، معتقدا انهم أطلقوا ملايين القذائف المدفعية من اجل حرق الكوكب وتغيير غلافه الغازي، وهذا ما أدى حسب ادعاءه إلى تدمير الحياة على المريخ وتجريده من غلافه الغازي كما نراه في العصر الحالي، إلا أن العلماء في ناسا ومراكز الفضاء لا يقتنعون بكلامه.

أما نايجل واتسون Nigel Watson وهو مؤلف في موضوع الأجسام الغامضة، فقال بأن هذه الأشكال المريخية ربما تشبه أجسام تكونت بفعل الطبيعة مثل تلك الموجودة على سطح الأرض، حيث توجد صخور كورية الشكل تشبه طلقات المدفع تكونت بفعل عوامل التعرية والاضطرابات الجيولوجية، مثل الموجودة على شاطئ كوكو Koekohe Beach في نيوزيلاندا، التي تشكلت من خلال تراكم المواد فوق نواة مركزية صغيرة عبر ملايين السنين، وعليه فيمكن أن تكون الصخور المريخية قد تشكلت على سطحه في الماضي القديم للكوكب. وباختصار شديد فأنه يستبعد أن تكون هذه الصخور طلقات مدفع نتيجة حرب قديمة.


image_pdfimage_print