الإثنين ١٢ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

ثقب معتم غريب مربع الشكل يظهر على سطح الشمس

الأحد ١٨ ٢٠١٤

ثقب معتم غريب مربع الشكل يظهر على سطح الشمس

481

 

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” على موقعها الالكتروني فيديو التقطته بواسطة مراصدها الشمسية تظهر فيه ثقب معتم غريب مربع الشكل على سطح الشمس.
فمذ يوم الاثنين الموافق 5 مايو وحتى الأربعاء 7 مايو 2014 الجاري شاهد العلماء من خلال المرصد الشمسي (Solar Dynamics Observatory (SDO التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ثقبا معتما “مربع الشكل” dark square يعرف “بثقب الكورونا” coronal hole وهي منطقة تنطلق منها الرياح الشمسية بسرعة كبيرة نحو الفضاء.
يقول علماء الفيزياء الشمسية في ناسا أن هذا الثقب يظهر معتما بسبب قلة المادة الشمسية التي تطلق الأشعة فوق البنفسجية بالنسبة للاماكن الأخرى على سطح الشمس، وتظهر داخل الثقب حلقات لامعه ناتجة عن قطع من البلازما الحارة التي تعمل الحقول المغناطيسية الشمسية على قذفها نحو سطح الشمس.
يقول علماء ناسا أيضا أن هذا الثقب المعتم رباعي الشكل يظهر في النصف الجنوبي من الشمس، وهذا يعني أن هنالك عواصف مغناطيسية شمسية يمكن أن تضرب الأرض عما قريب.
يذكر أن الشمس تمر في فترة نشاط مغناطيسي منتظم كل 11 سنة تقريبا تسمى “الدورة الشمسية” solar cycle حيث يزداد عدد البقع الشمسية التي تظهر على سطح الشمس عن معدلها، وتنطلق كميات كبيرة من الرياح الشمسية نحو الفضاء وتصل معظم الكواكب السيارة ومنها الأرض، حيث تؤثر هذه الرياح الشمسية التي قد تزيد قوتها وتتحول إلى عاصفة مغناطيسية شمسية على الاتصالات الفضائية وأجهزة توليد الكهرباء وعلى المناخ والطقس أيضا.
لمشاهدة الفيديو الذي أنتجته ناسا حول هذا الثقب المعتم اضغط على الرابط التالي:

image_pdfimage_print