السبت ١٧ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

المركبة الفضائية كاسيني تستعد للرحلة الأخيرة حول كوكب زحل

الجمعة ١٤ ٢٠١٧

المركبة الفضائية كاسيني تستعد للرحلة الأخيرة حول كوكب زحل

PIA21438

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

تستعد المركبة الفضائية الأمريكية كاسيني NASA’s Cassini spacecraft التي وصلت كوكب زحل Saturn لأول مرة سنة 2004م بتنفيذ المرحلة الأخيرة من قصتها الاستكشافية الرائعة لكوكب زحل وأقماره، ووفقا للخطة الموضوعة من قبل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا فإن الرحلة الأخيرة ستبدأ في السادس والعشرين من أبريل 2017 الجاري بعملية الغوص الأولى من سلسلة من عمليات الغوص خلال الفجوة التي تمتد بطول 2400 كيلومترا، وهي جزء مهم من الرحلة النهائية للمركبة.

وقال “ثوماس زوربوشين” Thomas Zurbuchen المدير المساعد لإدارة الرحلات العلمية في وكالة ناسا أنه لم تعبر في السابق أي مركبة فضائية الفجوة الكبيرة بين كوكب زحل وحلقاته والتي ستعبرها المركبة كاسيني وتغوص فيها بشكل جريء 22 مرة، وهذا العمل الجريء سيعلمنا كيفية تشكل ونشوء الكواكب السيارة العملاقة في المجموعة الشمسية وكذلك النظم الكوكبية الأخرى التي تدور حول النجوم في المجرة.

خلال فترة عملها حول كوكب زحل ونظامه، أجرت المركبة كاسيني العديد من الاكتشافات الفلكية المهمة، بما فيها المحيطات المائية العملاقة، كما وجدت مؤشرات على وجود نشاطات حرارية داخل عمق قمر كوكب زحل الجليدي انسيلادوس، بالإضافة لاكتشاف الميثان السائل على القمر تيتان العملاق.

حاليا وبعد مضي 20 عاما تقريبا على إطلاق المركبة كاسيني إلى الفضاء، وبعد مرور حوالي 13 عاما على استكشاف كوكب زحل وحلقاته، فان الطاقة في بطارية المركبة تكاد تنفذ، لذلك قررت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في عام 2010م إجراء عملية إنزال للمركبة في العام الحالي 2017 بطريقة معينة بحيث لا تؤثر بيئيا على بعض الأقمار التي يمكن أن تحتوي على مادة مناسبة لنشوء الحياة مثل القمر انسيلادوس.

ولكن بداية المرحلة الأخيرة من رحلة كاسيني يمكن اعتبارها مفيدة ومهمة أيضا، فمن خلال الخبرة التي اكتسبها الفريق العلمي في وكالة ناسا خلال السنوات الماضية، فقد تمكن المهندسون والخبراء من تصميم خطة أخرى للمركبة بحيث تغوص بشكل عميق وجريء في الخامس عشر من شهر سبتمبر 2017 القادم إن شاء الله، وخلال فترة الغوص هذه التي تستمر خمسة شهور ستكون المركبة قد أجرت العديد من الدراسات المهمة والحصول على معلومات قيمة عن الكوكب وحلقاته وأقماره.



أما ليندا سبيلكر Linda Spilker العالمة في مشروع مركبة الفضاء كاسيني فقالت إن خطة هذه الرحلة الجديدة كانت بعيدة تماما عن الخطط والخيارات التي وضعها مهندسو الرحلة في السابق، حيث ستجري المركبة عملا استثنائيا مهما في نهاية قصتها الجميلة حول كوكب زحل.

يأمل الفريق العلمي من خلال هذه الرحلة الاستثنائية الحصول على معلومات دقيقة حول التركيب الداخلي لكوكب زحل وطبيعة الحلقات، والحصول على أول عينة من الغلاف الغازي لكوكب زحل والجسيمات القادمة من حلقاته، والنظر عن قرب لأول مرة على السحب والحلقات الداخلية للكوكب، ومن أجل تحقيق هذا الهدف يعمل مهندسو المشروع كاسيني على وضع الخطط الخاصة بسير المركبة وفقا لمراحل تبدأ في الحادي عشر من شهر أبريل الحالي.

ووفقا لخطة الرحلة فسوف تنتقل المركبة كاسيني إلى مراحل الطيران الأخيرة في مدارها بالتحليق بقرب شديد من قمر كوكب زحل العملاق تيتان Titan يوم 22 أبريل الحالي حيث ستجري العديد من الأعمال خلال هذه الفترة، وبحسب التحاليل الفيزيائية فأن جاذبية القمر تيتان سوف تحني مدار المركبة كاسيني بحيث يقترب أكثر من الكوكب داخل الحلقات، حيث ستبدأ بالعبور بين الكوكب والحافة الداخلية للحلقات.

واستنادا إلى أفضل النماذج لدى العلماء، فإنه نتوقع أن تكون الفجوة واضحة من الجسيمات الكبيرة بما فيه الكفاية لتلف المركبة، ولكن سيتم توخي الحذر من خلال استخدام هوائي كبير كدرع حماية في العبور الأول، ومن ثم يحدد المهندسون ما إذا كان من الممكن اخذ الاحتياطات اللازمة في العبورات الأخرى في المستقبل، بالتأكيد هناك بعض الأمور المجهولة، ولكن هذا هو أحد أسباب قيامنا بهذا النوع من الاستكشاف الجريء في نهاية الرحلة.

في منتصف سبتمبر، بعد الالتقاء في مسافة بعيدة مع القمر تيتان، سيتم تغيير مسار المركبة الفضائية بحيث تغوص في كوكب زحل، وعندما تنفذ كاسيني الغطس النهائي في الغلاف الجوي لزحل في 15 سبتمبر، سوف ترسل البيانات من الأجهزة باستخدام الأجهزة فيها، مثل تكوين الغلاف الجوي قبل أن تفقد المركبة الإشارة والاتصال بها.

وقالت سبيلكر حول نهاية الرحلة: أن نهاية كاسيني الكبرى هي أكثر من مجرد هبوط نهائي. وأضافت بأنها فصل نهائي مثير لمركبتنا الفضائية الرائعة، وهي نهاية غنية بالمعلومات بعكس ما يحدث مع المركبات الأخرى التي تنتهي وتتحطم دون تقديم شيء مهم.

 

image_pdfimage_print