الإثنين ١٢ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

شاهد مرحلة الغوص الأولى للمجس كاسيني حول غلاف زحل

الجمعة ٠٥ ٢٠١٧

شاهد مرحلة الغوص الأولى للمجس كاسيني حول غلاف زحل

cassini-spacecraft-between-saturn-and-its-rings

 مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

التقط مجس الفضاء الأمريكي “كاسيني” Cassini فيديو جديد يوضح رحلة غوصه الأولى بين زحل وحلقاته في 26 أبريل 2017 الماضي.

ويتضمن الفيديو ساعة واحدة من الملاحظات التي تكشف لحظ تحرك المركبة الفضائية جنوبا فوق زحل. ويبدأ مع رؤية دوامة فوق القطب الشمالي للكوكب، وهي من العلامات الرئيسية للتيار سداسي الشكل.

cassini20170425وقال كونيو ساياناجي Kunio Sayanagi، وهو مشارك في فريق التصوير في كاسيني في جامعة هاملتون في ولاية فرجينيا، والذي ساعد في إنتاج الفيديو: “لقد فوجئت برؤية العديد من الحواف الحادة على طول الحدود الخارجية للشكل السداسي والجدار الداخلي الذي يشبه العين في الدوامة القطبية”. وأضاف بأنه يجب أن يكون هناك خطوط عرض مختلفة من الخلط للحفاظ على تلك الحواف.

في نهاية الفيديو، يدور إطار الكاميرا كما تعود المركبة الفضائية لتوجيه هواءيها الكبير على شكل الصحن في اتجاه حركة المركبة الفضائية. وقد استخدم الهوائي كدرع واقي أثناء العبور على مستوى حلقة زحل.

وعندما التقاط جسم الكاميرا الفيديو، انخفض ارتفاع المركبة الفضائية كاسيني فوق الغيوم من 72,400 إلى 6,700 كيلومتر) وفي هذه الأثناء تغيرت أصغر الميزات القابلة للتحلل في الغلاف الجوي من 8.7 كيلومتر لكل بكسل إلى 810 متر لكل بكسل.

 

وقال أندرو إنجرسولAndrew Ingersoll عضو فريق التصوير للمجس كاسيني في كاليفورنيا: لقد كانت الصور من أول التقاطها جيدة ومهمة جدا، لكننا كنا متحفظين على إعدادات الكاميرا، ونحن نخطط لإدخال تحديثات على ملاحظاتنا للحصول على فرصة مماثلة في 28 يونيو القادم إن شاء الله والتي نعتقد أنها سوف تؤدي إلى رؤية أفضل.


image_pdfimage_print