الإثنين ١٨ أكتوبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

انكسار حر الصيف بطلوع سهيل وانتظار الحقبان في قطر

23-أغسطس-2017

انكسار حر الصيف بطلوع سهيل وانتظار الحقبان في قطر
image_pdfimage_print

Canopus-e1485985300739

قال الفلكي الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك أن ما يعرف (بنجم سهيل) سيظهر في سماء قطر يوم الرابع والعشرين من شهر أغسطس الحالي. وقال إن ظهور هذا النجم مرتبط بشكل كبير بتحديد موعد بداية سقوط المطر بعد فصل الصيف الحار عند ظهوره فجر يوم 24 أغسطس من كل عام. وأضاف الشيخ سلمان أن العرب كانت تنتظر ظهور نجم سهيل في الأفق الجنوبي الشرقي فجرا قبل شروق الشمس بقليل، وعند ظهوره يؤشر ذلك على علامات سقوط أمطار آخر الصيف وانكسار الحر. ومع ظهور سهيل يترقب أهل قطر السحب الركامية يوميا في الجهة الشمالية الغربية من السماء كل ظهيرة وهي ما تسمى في قطر الحقبان. حيث تكون محملة بأمطار كثيفة مصحوبة بالبرد وتمطر على مساحات محدودة لفترات لا تزيد عن النصف الساعة بأكثر ما لوحظ وقتها.

 

وعن انكسار حدة حرارة الصيف بين الشيخ سلمان أنه بطلوع نجم “سهيل” تنكسر حدة حرارة الصيف تدريجياً، ويبدأ الجو بالاعتدال ليلاً، وبعد “سهيل” بـ 52 – 55 يوماً يدخل حساب “الوسم” وهي 52 يوماً إذا جاء فيها المطر فإنه يكون نافعاً بإذن الله للبر والبحر، أما في البر فإنه ينبت أنواعاً كثيرة من النباتات لا تنبت إلا في مطر هذا الوقت، وكذلك تنبت “الكمأة” أو “الفقع” كما هو معروف. وقال إن نجم “سهيل” ينقسم إلى أربعة منازل تبدأ “بالطرفة” ومدتها 13يوماً ويصبح الجو لطيفاً في الليل مع بقاء الحرارة في ساعات النهار، ثم “الجبهة” وتمتد لمدة 13 يوماً وهي أول نجوم فصل الخريف ويبرد الليل ويتحسن الطقس نهاراً، تليها “الزبرة” وتستمر 13يوماً وفيها تزداد برودة الليل إلى درجة ينصح بعدم النوم تحت أديم السماء، ثم “الصرفة” وهي آخر نجوم “سهيل” وتمتد 13يوماً وسميت بذلك لانصراف الحر عند طلوعها.

وأشار إلى أن من الأمور التي زادت من شهرة نجم سهيل ظهوره بلون أبيض متلألئ ووحيدا في الأفق الجنوبي كألمع النجوم التي تظهر في تلك الناحية من السماء في هذه الفترة من السنة. ولفت إلى أن العرب أطلقت في الجاهلية عدة أسماء على سهيل مثل: الوزن، وسيم، لامع، النبيل، المجيد، من السهل الجارية، كما سمته “البشير اليماني” أو “نجم اليمن” و “سهيل اليماني” وسبب نسبته إلى اليمن كونه يطلع من جهة الجنوب ويظهر مقابلاً للنجم القطبي الشمالي.

stellarium-037