الإثنين ١٩ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

ناسا تخصص 30 مليون دولار لأستكشاف الحياة على القمر يوروبا

الجمعة ٢٤ ٢٠١٦

ناسا تخصص 30 مليون دولار لأستكشاف الحياة على القمر يوروبا

pia19048-16

 
 
خصصت وكالة الفضاء الامريكية “ناسا” مبلغ 30 مليون دولار من أجل استكشاف الحياة على سطح قمر كوكب المشتري الشهير “يوروبا” Europa حيث انه توجد على هذا القمر ظروف بيئية مشابهة لتلك الموجودة على الارض، وفقا لتقرير نشرته شبكة الاخبار “سي ان ان” CNN report في العشرين من يونيو 2015 الحالي، وهو ما أثار اهتمام علماء الفلك في العالم بالتحضير وتوجيه الجهود نحو اكتشاف هذا القمر.
هذه الخطوة من وكالة الفضاء الامريكية مهمة للغاية في البحث عن الحياة في الواحات البعيدة عن الارض في المجموعة الشمسية، بناء على ما صرح به “كيرت نيبور” Curt Niebur العالم المختص ببرنامج البحث عن القمر يوروبا في وكالة الفضاء الامريكية، والذي عبر عن فرحهم بهذه المهمة الجديدة والتحضير لارسال المعدات الحديثة لاستكشاف القمر يوروبا، أملا في البحث عن أول علامات للحياة خارج الارض.
تتضمن الالات والمعدات المقرر ان تستكشف القمر يوروبا كاميرات تصوير cameras واجهزة تحليل طيفي spectrometers واجهزة قياس الحقول المغناطيسية magnetometer والتي ستمكن العلماء من دراسة سطح القمر وغلافه الجوي والمحيطات الجليدية والبحيرات الثانوية المشابهة لتلك الموجودة في القطب المتجمد الجنوبي للقمر.
وعندما زار المجس الامريكي “غاليليو” NASA’s Galileo mission سنة 1995 ودار حول القمر يوروبا 11 مرة، أشارت النتائج ان حجمه قريب من حجم قمر الارض، ويوجد محيط ضخم اسفل قشرة القمر حجم الماء المالح فيها يزيد عن حجم الماء على الارض بمرتين! ويتكون قاع المحيط على يوروبا من الصخور مع انتاج طاقة كيميائية، وهي صفات تجعله اكثر الاجرام السماوية مناسبة للحياة غير الارض في المجموعة الشمسية.
كما أن معلومات تلسكوب الفضاء “هابل” حول الشعيرات المائية المنبعثه من اسفل سطح القمر حفزت علماء الفلك ودفعت وكالة ناسا لاستكشاف القمر، ومن المقرر ان يكون المجس الجديد لاستكشاف القمر يوروبا معتمدا على الطاقة الشمسية في عمله، ومن المقرر ان يزور كوكب المشتري ثم الاقتراب من القمر على مدى ثلاث سنوات، يكون خلالها قد دار حول القمر 45 مرة وعلى ارتفاع يتراوح ما بين 16 الى 1700 ميلا (25 الى 2700 كيلومترا).
وكانت ناسا قد وجهت الدعوة للخبراء العام الماضي لتقديم الاقتراحات حول مواصفات المجس الذي سيقوم بهذه المهمة، وبعد مراجعة 33 نموذجا تم تقديم من قبل الباحثين تم اختيار تسعة فقط، واعلنت ناسا يوم الاربعاء الماضي عن تخصيص مبلغ 30 مليون دولار لهذه المهمة، والتي يتوقع ان يتم اطلاقه الى القر العام القادم 2016 ان شاء الله، واذا ما سارت الرحلة كما هو مخطط لها فانه يتوقع ان تصل الارض اول اشارة عن وجود الحياة على القمر يوروبا بحلول سنة 2020م ان شاء الله.
وكان العالم بالقمر يوروبا في وكالة الفضاء الامريكية ناسا “روبرت بابالاردو” Robert Pappalardo قال ان هذه الرحلة ستكون مهمة جدا لانها قد تجيب على ما اذا كنا لوحدنا في الكون، واذا ما كانت هنالك حياة بالفعل على القمر يوروبا فانها تكون بلا شك قد تكونت بشكل منفصل عن الارض، وتعني ايضا ان الحياة يمكن ان توجد فعلا في مكان ما في المجرة والكون.

image_pdfimage_print