الإثنين ١٩ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

إنتاج أول صورة ثلاثية الأبعاد لسديم الجوزاء الشهير

الأحد ٢١ ٢٠١٨

إنتاج أول صورة ثلاثية الأبعاد لسديم الجوزاء الشهير

PIA22089

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

قدم علماء الفلك ضمن برنامج ناسا التعليمي أول صورة حديثة ثلاثية الأبعاد لسديم الجوزاء (الجبار) الشهير، وذلك بالاعتماد على معلومات تلسكوبي الفضاء هابل وسبيتزر المأخوذة للسديم بالأشعة المرئية والأشعة تحت الحمراء، ووصفت الصورة للسديم بأنها غير مسبوقة. ويعتبر سديم الجوزاء Orion Nebula من أكبر السدم التي تشاهد بالتلسكوب الفلكي بوضوح في السماء وبالغين المجردة في المناطقة المظلة والبعيدة عن المدن. ويحيط السديم بمنطقة غنية بالغازات الحارة التي تتولد فيها النجوم الجديدة، وتظهر في الصورة هذه السحب الساخنة المتوهجة واللامعة نتيجة سخونتها.

وحتى يقدم العلماء الصورة الثلاثية الأبعاد بشكل واضح وسهل الفهم لهواة الفلك وغير المختصين، فقد أنتج العلماء فيديو قصير مدته 3 دقائق، يظهر فيها سديم الجوزاء بطريقة Article - Take A 3-D Tour Of A Space Cloud Full Of Baby Starsمثيرة وجاذبة للاهتمام، وتساعد الطلاب في المدارس والجامعات على تعلم الكون وتحديدا سديم الجوزاء بطريقة سهلة وممتعه. أن الطيران داخل السديم ثلاثي الأبعاد تعطي الناس فكرة أفضل عن حقيقة السديم والكون أيضا، ويساعد الطلاب على التعلم العلمي الكوني بشكل أفضل ويجعلهم يخرجون في رحلة في خيالهم عبر الكون بطريقة فريدة، خاصة أنها تعتمد على الصور الملتقطة بالأشعة تحت الحمراء والتي تكشف تفاصيل لا يمكن مشاهدتها بالضوء المرئي، وعليه فهذا الفيلم يقدم صورة واضحة عن تركيب السديم ويقدم لمحة عن تطور الشمس والمجموعة الشمسية قبل حوالي4.6 مليار عام.

يظهر سديم الجوزاء بالعين المجردة في الجو الصافي والليالي المظلمة على شكل سحابة خافت في وسط كوكبة الجوزاء وتحديدا في نجوم السيف، ويبعد السديم عن الأرض حوالي 1350 سنة ضوئية، وهذا السديم حديث العمر حيث لا يزيد عن 2 مليون سنة فقط وهي فترة زمنية قصيرة جدا في المعايير الفلكية. عموما فقد فتح هذا الفيديو شهية العلماء لإجراء المزيد من الدراسات على سديم الجوزاء من خلال تلسكوب جيمس-ويب المقرر أطلاقه العام الحالي 2018، والذي سيكون أفضل من جميع تلسكوبات الفضاء التي أطلقت حتى الأن، ومن المتوقع أن يكشف الكثير عن أسرار الكون باستخدام الأشعة تحت الحمراء إن شاء الله.


image_pdfimage_print