الأربعاء ٢١ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

وكالة ناسا تنشر أوضح الصور لكوكب بلوتو وقمره الكبير حتى الان

الأحد ١٢ ٢٠١٥

وكالة ناسا تنشر أوضح الصور لكوكب بلوتو وقمره الكبير حتى الان

pluto_charon_color_final

إلتقط مجس الفضاء الأمريكي “نيو هورايزونز” New Horizons يوم الأربعاء الماضي الموافق للثامن من شهر يوليو 2015 أول صور واضحة للكوكب القزم “بلوتو” Dwarf Planet Pluto وأكبر أقماره “كارون” Charon.
وبحسب وكالة ناسا فقد التقط المجس “نيو هورايزونز” هذه الصور بعد أن وصلت سرعته في الفضاء إلى حوالي 3 الآف ميلا في الساعة، وعلى مسافة تقدر بحوالي 3.7 مليون ميلا عن بلوتو، والتقط الصور من خلال كاميرا تسمى “كاميرا الأستطلاع بعيدة المدى” Long-Range Reconnaissance Imager ويختصر الاسم إلى LORRI وصفت بأنها من أفضل الصور الملتقطة لبلوتو وقمره حتى الأن، ويظهر كوكب بلوتو في يمين الصورة، بينما يظهر القمر “كارون” جهة اليسار.
تكشف الصورة تفاصيل أكثر عن بلوتو من تلك الصور التي التقطها تلسكوب الفضاء “هابل” وهذا هو الهدف من إطلاق المجس “نيو هورايزونز” سنة 2006م باتجاه كوكب “بلوتو” حيث يكون قد قطع مسافة 2.9 مليار ميلا خلال مدة 9 سنوات، وأصبح المجس حاليا على مشارف كوكب بلوتو وبمسافة تقدر ببضعة ملايين من الأميال حتى يصل الكوكب.
وتظهر في أحدى الصور الملتقطة باللونين الأبيض والأسود أن بلوتو يختلف كليا عن قمره “كارون” حيث ظهر سطح “بلوتو” مظلما وألوانه خفيفة متميزة، بينما ظهر سطح القمر “كارون” ناعما أكثر من سطح الكوكب، وهذا ما أوضحه “ألان ستيرن” Alan Stern مدير مشروع المجس “نيو هورايزونز” حيث قال أن الجرمين يدوران سويا منذ بلايين السنين لكنهم يختلفان كليا عن بعضهما البعض.
من المقرر أن يدرس المجس نظام كوكب بلوتو وأقماره من خلال المعدات السبعة الموجودة فيه، وعلى الرغم من أن التركيز بشكل كبير سيكون على الكوكب نفسه، إلا أنهم يتوقعون الحصول على معلومات ممتازة عن القمر “كارون” إضافة للأقمار الصغيرة الأخرى، كما أن الحفر التي إذا ما عثر عليها على سطح “كارون” فإنها ستساعدهم في الكشف عن تركيب أسفل سطح القمر.
وبحسب خبراء ناسا فان المجس يقترب من كوكب بلوتو بسرعة عالية جدا تقدر بمليون ميل خلال 30 ساعة، وعندما يدور حول الكوكب فان بإمكانه رصد الأجسام التي تشبه “جزيرة مانهاتن” Manhattan Island من حيث المساحة، والتي تدل على قدرة المجس وكاميراته العالية.

nasa_just_released_the_1st-3a012b8606adda1e143a7f192e49f5de

image_pdfimage_print