الإثنين ١٩ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك يطلق مبادرة “شارك معنا برصد الشهب من منزلك”

الجمعة ١٦ ٢٠١٢

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك يطلق مبادرة “شارك معنا برصد الشهب من منزلك”

178

 

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك:
سلمان بن جبر ال ثاني
حرصا من مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك على إتاحة الفرصة للجميع في المشاركة برصد الشهب بطريقة ممتعه وسهلة وعلى مدار الساعة ودون أن يتطلب من الشخص الراغب بالمشاركة في الرصد بالخروج والسهر وتوفر الظروف الجوية المناسبة التي تفسد رصد الشهب في اغلب الأحيان وبخاصة في قطر، و باعتبارها التكنولوجيا الأولى من نوعها في الوطن العربي في رصد الشهب, فانه يسعد  مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك إطلاق مبادرة ” شارك معنا برصد الشهب من منزلك” على موقعه الالكتروني خلال أيام ذروة زخة شهب “الأسديات”.
إن مبدأ الرصد الراديوي للشهب مبني على مبدأ انعكاس الموجات الراديوية من طبقة الأيونوسفير أثناء اختراق الشهب لها، فعند دخول الشهب طبقة الأيونوسفير بسرعة عالية جداً تصل في بعض الأحيان إلى حوالي 80كم/ثانية في المعدل, يرافقه تولد حرارة عالية وتأين للهواء المحيط بالشهاب بسبب احتكاكه بالطبقة نفسها, وهو الذي يتسبب في انعكاس الموجات الراديوية للقنوات الأرضة من مسافات تفوق 2000كم من موقع الراصد.
ومن فوائد الرصد الراديوي أنه بإمكاننا رصد 5 إلى 6 أضعاف ما يتم رصده من الشهب بالعين، كما انه يتيح الرصد خلال النهار أيضا وعلى مدار الساعة وبغض النظر عن الحالة الجوية السائدة، وأفضل الأوقات للرصد الراديوي في ساعات الصباح الباكر والتي تبدأ مع بداية الفجر وحتى بعد الشروق بساعتين تقريبا.
إن الرصد الراديوي قد يكون في بداية الأمر شيء مزعج للراصد, ولكن ما أن يستمع الراصد إلى أزيز أول شهاب يدخل الغلاف الجوي, يشعر بالتحمس للاستمرار، ونرفق مع هذه المقالة ملف يحتوي أصوات الشهب عند دخولها الغلاف الجوي. ولكن هناك بعض العوامل التي تشوش على الرصد من وقت لآخر, ونحن في مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك سنحاول أن نحافظ على أنقى إرسال ممكن ليستمتع الراصد بذلك إن شاء الله.
ولكي تشارك  بالرصد فما عليك سوى ألضغط على الرابط التالي مع تمنياتنا لك بالتوفيق:


QatarFalak

وإذا كان لديكم أي استفسار حول مبادرة “الرصد الراديوي للشهب” فيمكنكم التواصل مع الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني عبر حساب تويتر التالي: @salmanbinjabor

image_pdfimage_print