السبت ٠٤ ديسمبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

كويكب يتحول إلى شبيه مذنب بستة ذيول

14-نوفمبر-2013

كويكب يتحول إلى شبيه مذنب بستة ذيول

370

 

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك:
سلمان بن جبر آل ثاني

التقط علماء الفلك من خلال مرصد “بان ستارز 1” Pan-STARRS 1 الموجود على قمة جبل “هالياكالا ” Haleakala volcano البركاني في جزر هاواي في شهر أغسطس الماضي كويكبا Asteroidأعطي الرمز التصنيفي P/2013 P5 والذي ظهر على شكل بقعة ضبابية بشكل مغاير لطبيعة الكويكبات التي تظهر عادة على شكل نقطة لامعة من الضوء.
وبعد أن تابع العلماء رصد الكويكب المذكور من خلال تلسكوب الفضاء “هابل” في شهر سبتمبر الماضي أي بعد شهر واحد من اكتشافه ظهرت ذيول من الغاز والغبار خلفه وكان الكويكب شبيه بالمذنب Comet.
الباحث الفلكي في جامعة “كاليفورنيا”University of California وباحث في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا “ديفيد جيويت” David Jewitt قال في تصريح في مقر الوكالة بأنهم صعقوا من ظهور كويكب يطلق كمية من الغاز والغبار مثل المذنبات، وان الذيول الغازية والغباريه الناتجة عنه تتغير في مدة لا تتجاوز 13 يوما وهو بذلك اغرب كويكب يتم اكتشافه يشبه المذنبات حتى الآن في تاريخ علم الفلك.
الفلكيون استبعدوا أن يكون مصدر هذه الذيول جسم الكويكب نفسه لان الكويكبات عادة ما تكون صخرية وصلبة ولا تتكون من الماء الجليدي مثل انويه المذنبات المعروفة، لذلك يعتقد العلماء أن سبب هذه الذيول هو اصطدام الكويكب بجسم آخر مثل كويكب آخر في المجموعة الشمسية، بينما يعتقد بعض العلماء أن يكون الكويكب فقد الكثير من مادته خلال القرون الماضية بسبب تعرضه للإشعاع والمواد النجمية فادى إلى زيادة سرعة دوران الكويكب حول نفسه فتحطم ونتجت هذه الذيول نتيجة لذلك.
بينما يعتقد بعض العلماء أيضا أن الكويكب كان أضخم حجما ثم انشطر إلى أجزاء صغيرة قبل حوالي 200 مليون عام، ولكن من المؤكد انه لم يكن يحتوي على الماء بل كانت كتلته صخرية صلبة.

تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x