السبت ١٧ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

قمر الحصادين يشاهد في سماء الدوحة مساء الخميس

الأربعاء ١٨ ٢٠١٣

قمر الحصادين يشاهد في سماء الدوحة مساء الخميس

333

تشهد سماء الدوحة ليلة الخميس الموافق 19 سبتمبر الجاري الموافق لليلة الرابع عشر من شهر ذي القعده 1434 هجريا فيما يعرف بقمر الحصادين، حيث يصبح القمر في طور البدر التام أو الاكتمال ويكون عاليا في السماء بحيث يصبح سطوعه ولمعانه مميزا بحيث يضيء السماء طوال الليل، ويتحول الليل إلى شبه نهار، حتى أن الأشخاص الموجودون في المناطق المظلمة بإمكانهم العمل ليلا تحت نور القمر.
ويشرق القمر مساء الاربعاء في سماء الدوحة الساعة 5:25 مساء من الشمال الشرقي، ويبقى مشرقا في سماء الدوحة حتى الساعة 5:03 صباحا، اي ان قمر الحصادين يسطع في سماء الدوحة مدة 11 ساعة.
وقد لاحظ الحصادون في بلاد الشام منذ عدة قرون هذه الظاهرة، فاخذوا يعملون في حراثة الأرض ورمي البذور تحضيرا للموسم المطري ليلا تحت نور القمر الساطع، وعلى أثر ذلك أطلق الفلكيون على هذه الليلة اسم “قمر الحصادين Harvest Moon.
ويتميز قمر الحصادين الذي يكون في ليلة الرابع عشر من الشهر القمري أي عندما يكون القمر مكتملا أوالبدر في فترة قريبة من الاعتدال الخريفي الذي يصادف يوم الثالث والعشرين من سبتمبر هذا العام، حيث يكون القمر مرتفعا في السماء وساطع بشكل اكثر من سطوع القمر البدر في الشهور الأخرى، كما ان قمر الحصادين يشرق مبكرا بالنسبة لموعد شروق القمر في الشهور الاخرى، ففي المعدل يتأخر شروق القمر عن الليلة السابقة بمعدل 50 دقيقة، لكن يتأخر شروق القمر عند موعد قمر الحصادين عن الليلة السابقة بمعدل 30-35 دقيقة في المعدل بالنسبة للمناطق الواقعة على خط الاستواء الارضي. كما ان القمر البدر عادة ما يشرق عند غروب الشمس تقريبا او بعد غروب الشمس بدقائق قليلة، بينما يشرق قمر الحصادين قبل غروب الشمس بدقائق.
ويطلب مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك من المختصين والهواة في التصوير التقاط صور لقمر الحصادين اثناء شروقه مساء الخميس حيث سيكون جميلا وكبيرا بشكل مثير ونادر وارسالها الى موقع مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك لنشرها على الموقع حيث تعمل هذه الصور على الترويج العلمي لدولة قطر.

image_pdfimage_print