السبت ٢٤ أكتوبر، ٢٠٢٠

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

عودة النشاط المغناطيسي الشمسي من جديد

الثلاثاء ١٠ ٢٠٢٠

عودة النشاط المغناطيسي الشمسي من جديد

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك: سلمان بن جبر آل ثاني

ظهرت في النصف الجنوبي من قرص الشمس بقعة سوداء صنفت من ضمن البقع الشمسية التابعة لدورة النشاط الشمسي 25 وتحمل الرمز التصنيفي AR2758، وفقا للخرائط المغناطيسية الخاصة بسطح الشمس وبناء على معلومات مرصد الطاقة الشمسية الديناميكية    NASA’s Solar Dynamics Observatoryالتابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا. صنف الفلكيون هذه البقعة الشمسية بأنها من دورة النشاط 25 من خلال قطبها المغناطيسي، فالبقع الشمسية الموجودة في النصف الجنوبي من الشمس التي من الدورة الشمسية القطبية الجنوبية القديمة 24 لها قيمة قطبية -/+، بينما البقعة الشمسية الجديدة AR2758 لها قيمة قطبية معاكسة وهي +/-بحسب قانون هال Hale’s Law الخاص بانتقال الأقطاب الشمسية من دورة لأخرى، وبنا

ء على ذلك فتكون البقعة الشمسية الجديدة ضمن الدورة 25. ووفقا للأرصاد الفلكية الشمسية، فلا زالت البقعة الشمسية المصنفة في نشاط متزايد. وحتى عام 2020 الحالي، ظهرت أربعة بقع شمسية، ثلاثة منها (75%) تم تصنيفها من ضمن الدورة 25 من ضمنها البقعة الجديدة AR2758، وللمقارنة فقد ظهرت 17% من أيام العام الماضي 2019 ببقع شمسية بينما لم تظهر على الإطلاق أي بقعة سنة 2018 تتبع الدورة 25.

وعلى الرغم من أن البقعة الشمسية التي تصنف من الدورة 25 لا زالت ضعيفة، لكن علماء الفيزياء الشمسية يقولون إنها قادمة على الطريق إن شاء الله.


image_pdfimage_print