الخميس ٢٢ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

عاصفة مغناطيسية شمسية يتوقع ان تضرب الارض نهاية الاسبوع الجاري

الخميس ١٦ ٢٠١٣

عاصفة مغناطيسية شمسية يتوقع ان تضرب الارض نهاية الاسبوع الجاري

259_0

كشفت مراصد الشمس العالمية عن ظهور بقعة شمسية عملاقة ونشطة جدا على سطح الشمس اطلقت كمية كبيرة من الجسيمات المشحونة كهربائيا والاشعة غير المرئية (عاصفة شمسية) Solar Storm يتوقع ان تصل كوكب الارض نهاية الاسبوع الجاري ان شاء الله.
الفيزيائي الشمسي “اليكس يونج” Alex Young من مركز جودارد لابحاث الفضاء التابع لوكالة الفضاء الامريكية قال في تصريح لموقع “سبيس” SPACE.com انه ظهرت على سطح الشمس بقعة شمسية نشطة جدا تحمل الرقم التصنيفي 1748 يومي الاحد والاثنين الموافق 12 و 13 مايو 2013 الجاري، وبحسب الارصاد الفلكية الشمسية فان هذه البقعة الشمسية تعتبر انشط بقعة شمسية تظهر حتى الان في عام 2013 من اصل ثلاثة بقع شمسية قوية ظهرت على سطح الشمس خلال هذا العام.
وبحسب الفيزيائي الشمسي “يونج” فان البقعة الشمسية التي تحمل الرقم التصنيفي 1748 ظهرت بعيدة عن النصف المواجه للارض من الشمس يوم السبت الماضي، لكن بسبب دوران الشمس حول نفسها فان البقعة الشمسية النشطة سوف تصبح مواجهة للارض في نهاية الاسبوع الجاري، وهذا ما جعل العلماء في المراصد الفلكية الشمسية يتوقعون باستقبال الارض للعاصفة الشمسية نهاية الاسبوع الجاري ان شاء الله.
ويوضح العلماء ان هذه البقعة الشمسية ليست من النوع الضخم من حيث المساحة لكنها بقعة شمسية نشطة جدا، وهذا مؤشر على مرور الشمس بفترة نشاط مغناطيسي شمسي مميز، خاصة وان علماء الفيزياء الشمسية ينتظرون مرور الشمس بدورتها الكبرى التي تحدث كل 22 عاما في وقت لاحق خلال العام 2013 الجاري، والدورة الصغرى للشمس تحدث كل 11 عاما.
واثناء النشاطات المغناطيسية الشمسية تزداد المجالات المغناطيسية قوة عن المالوف، وتظهر نتيجة للنشاطات المغناطيسية الشمسية “البقع الشمسية” Sun Spots على سطح الشمس، وهي مناطق اقل حرارة من باقي سطح الشمس بحوالي 2000 درجة مئوية نتيجة تاثرها بالمجالات المغناطيسية لذلك تظهر مظلمة من الارض، وعلى اثر ذلك فان ظهور البقع الشمسية مرتبط بحدوث المجالات المغناطيسية الشمسية وهذا يعني انه يمكن معرفة النشاطات الشمسية من خلال هذه البقع.
وتطلق الشمس اثناء نشاطها المغناطيسي كمية ضخمة من الجسيمات المشحونة كهربائيا Magnetic Particles والاشعة غير المرئية مثل اشعة اكس والاشعة تحت الحمراء والاشعة فوق البنفسجية وغيرها نحو الفضاء وتسمى “الرياح الشمسية” Solar Winds وتصل معظم الكواكب السيارة وقد تجتاز حدود المجموعة الشمسية اذا كانت قوية.
وتؤثر المجالات المغناطيسية الشمسية على الارض بشكل واضح، حيث تؤثر على الاقمار الصناعية التي تدور حول الارض وتؤثر بالتالي على الاتصالات وانظمة تحديد المواقع الجغرافية “جي بي اس” GPS وتؤثر ايضا على شبكة الكهرباء، وقد يكون لها تاثير على التغيرات المناخية بحسب بعض الدراسات والابحاث التي اجريت بهذا الخصوص.

image_pdfimage_print