الجمعة ٢٣ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

ظهور زخات شهب الجباريات في سماء الدوحة في الأيام القادمة

الأحد ٠٧ ٢٠١٢

ظهور زخات شهب الجباريات في سماء الدوحة في الأيام القادمة

172_0

 

تشهد سماء الدوحة في الأيام القادمة ولمدة تزيد عن أسبوع زخة شهب “الجباريات” Orionids Meteor Showers والتي تظهر ابتداء من يوم 16 أكتوبر الجاري وحتى 27 منه، والذروة ستكون بعد منتصف ليلة 20 و 21 أكتوبر الجاري، حيث يتوقع أن يظهر حوالي 25 شهابا في الساعة الواحدة في المعدل عند ساعة الذروة.
يعتبر المذنب “هالي” Halley’s Comet الشهير مصدر زخة شهب الجباريات، حيث يترك المذنب أثناء اقترابه من الشمس كميات كبيرة من الذرات الغبارية الصغيرة جدا على نفس مداره حول الشمس، فيتشكل “نهر غباري” River Dust مكون من عدد هائل من الذرات الغبارية المجهرية صغيرة الحجم. والشهب عبارة عن ذرات غبارية صغيرة جدا مصدرها المذنبات، وأثناء دوران الأرض حول الشمس تصطدم بهذه الكتل الغبارية وتحتك بقوة بالغلاف الغازي الأرضي مولدة حرارة عالية نتيجة سرعتها العالية التي تصل إلى حوالي 40 كيلو مترا في الثانية الواحدة، فتظهر على شكل أسهم نارية لامعة لثانية واحدة أو أكثر ثم تختفي .
وتبدأ الشهب بالاحتراق على ارتفاع 120 كيلو متر تقريبا عن سطح الأرض وتتحول إلى رماد على ارتفاع 60 كيلو مترا لذلك فالشهب لا تصل سطح الأرض الى في حالات نادرة, وذلك عند دخول كتلة صخرية صغيرة الغلاف الجوي والتي تسمى كورة نارية, فقد لا تحترق كاملة ويصل بعض فتاتها الى سطح الأرض.
الفلكي “بيل كوك” Bill Cooke مسؤول مكتب البيئة الفضائية والشهب في وكالة الفضاء الأمريكية NASA’s Meteoroid Environment Office قال أنهم يتوقعون مشاهدة حوالي 25 شهابا كأحدث دراسة في الساعة الواحدة في المعدل صباح يوم الأحد الموافق 21 أكتوبر 2012 الجاري.
وأكد “بيل كوك” أيضا أن القمر لن يؤثر بإضاءته على لمعان الشهب لأن القمر سيكون هلالا أي يغيب قبل منتصف الليل ومن ثم يكون القمر غائبا، كما أن زخات شهب “الجباريات” تتميز بلمعانها نسبة إلى الشهب الأخرى.
ورصد الشهب لا يحتاج لأي آلة رصد سوى النظر إليها بالعين، لكن يمكن الاستعانة بكاميرات التصوير لالتقاط صور للشهب الظاهرة وذلك بالتعريض الطويل لكوكبة (الجبار) Orion الواقعة في السماء الجنوبية الشرقية من بعد الساعة 10 مساء، والتي تظهر من جهتها الشهب، ولكن يفضل أن يكون التصوير والرصد في ساعات الفجر وقبل شروق الشمس حيث تظهر الشهب بلمعان اكبر من المعتاد.

image_pdfimage_print