السبت ١٧ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

صور واضحة لسطح الكويكب فيستا

الجمعة ١٩ ٢٠١٤

صور واضحة لسطح الكويكب فيستا

393

 

مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك:
سلمان بن جبر ال ثاني

التقط العلماء صورا غاية في الوضوح والجمال لسطح الكويكب العملاق “فيستا” Vesta والتي أظهرت تفاصيل لسطحه لم تظهرها أي من الصور السابقة خاصة الفوهات الضخمة والصغيرة.
الصور التي التقطها العلماء من خلال المجس الأمريكي “دون” Dawn لسطح الكويكب “فيستا” خلال سنتي 2011 و2012 تمت معالجتها في “معهد ماكس بلانك” Max Planck Institute من قبل مختصين بعلوم المجموعة الشمسية والذين اجروا هذه التحاليل بواسطة الاشعة المختلفة، بحيث كشفت عن ملامح لا تخص التركيب الجيولوجي للكوكب فقط بل تفاصيل أخرى مهمة أيضا.
الباحث المشارك في الدراسة “اندرياس ناثيوس” Andreas Nathues قال ان الباحثين استخدموا كاميرا ذات قوة تفريق Resolution عالية جدا بحيث ان كل 200 متر تعطي بكسل واحدة، واستخدم الباحثون فلاتر تغطي 7 موجات طولية مختلفة، وهو ما جعل الصور دقيقة جدا وتعطي تفاصيل فائقة الدقة وبألوان جذابة أيضا، ولولا هذه التكنولوجيا لما تمكن العلماء من مشاهدة هذه التفاصيل خاصة تلك التي لا تصلها اشعة الشمس.
وكشف الباحث ان الصور الملونة لسطح الكويكب “فيستا” كشفت عن تفاصيل رائعة عن الكويكب مثل التنوع الجيولوجي الناتج عن زلازل حدثت على سطحه، كما كشفت أيضا عن التركيب الكيماوي للصخور، وتفاصيل واضحة عن الفوهات وقيعانها، وهي معلومات تساعد العلماء على تفسير نشوء الكويكب وكذلك سائر الكويكبات الأخرى أيضا.
وسوف يتجه المجس الأمريكي “دون” قريبا الى الأخ الأكبر وهو الكويكب “سيرس” Ceres وهو أكبر كويكب في حزام الكويكبات الذي يقع بين كوكبي المريخ والمشتري، لدراسته بناء على التكنولوجيا الحديثة أيضا.

image_pdfimage_print