الأربعاء ٢١ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

صور خاصة باحتجاب نجم السماك الاعزل خلف القمر في سماء الدوحة

الأربعاء ١١ ٢٠١٣

صور خاصة باحتجاب نجم السماك الاعزل خلف القمر في سماء الدوحة

328

تمكن مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك من التقاط صور غاية في الوضوح للحدث الفلكي النادر الذي شهدته سماء الدوحة مساء يوم الأحد الماضي الموافق 8 سبتمبر الجاري عندما احتجب نجم السماك الاعزل اللامع في كوكبة العذراء Spica الذي يظهر لامعا في السماء الجنوبية الغربية حاليا خلف هلال ذي القعدة بعد أن غابت الشمس مباشرة.
وكان مركز قطر قد نشر على موقعه الالكتروني سابقا الحسابات الفلكية التي حددت ساعة بداية اختفاء نجم السماك الاعزل خلف قرص القمر والذي بدا في تمام الساعة 06:39 مساء، ولان الشمس غربت في نفس اليوم في الدوحة في تمام الساعة 05:47 أي بعد غروب الشمس بمدة 52 دقيقة وقبل العشاء الذي يحين في الدوحة في تمام الساعة 07:03 بمدة 24 دقيقة، فقد كانت هذه الظروف مناسبة جدا لرؤية بداية الاحتجاب في الدوحة بشكل ملفت للنظر، وهو ما شجع هواة الفلك والمهتمين في قطر برصد الحدث وتصويره.
الجدير بالذكر أن ظاهرة احتجاب النجوم والكواكب خلف قرص القمر من الظواهر الفلكية الجميلة خاصة إذا كان الاحتجاب لأحد الكواكب السيارة اللامعة مثل كوكب الزهرة أو المشتري مثلا، أو احتجاب أحد النجوم اللامعة أيضا مثل نجم السماك الاعزل وهو المع نجم في كوكبة العذراء.
ويتابع علماء الفلك ظاهرة احتجاب النجوم والكواكب خلف القمر لأهداف علمية مهمة، مثل رصد الغلاف الغازي للقمر وسرعته وخصائصه الفيزيائية الاخرى.
ويشكر مركز قطر كل من الأخت وداد حشيشو في قطر والأخ عماد مجاهد في الأردن على الصور التي أرسلت من أجل نشرها لتظهر لنا الظاهرة قبل الاحتجاب وبعده وتنير للجميع بعض تفاصيل هذا الحدث الجميل.

image_pdfimage_print