السبت ٠٤ ديسمبر، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

سماء الدوحة تشهد زخات شهب ” التواميات ” نهاية الاسبوع الجاري

12-ديسمبر-2012

سماء الدوحة تشهد زخات شهب ” التواميات ” نهاية الاسبوع الجاري

184

تشهد سماء الدوحة زخات كثيفة للشهب فجر يومي الخميس والجمعه الموافق للثالث عشر والرابع عشر من شهر ديسمبر 2012 الجاري، حيث يتوقع ان يظهر أكثر من 100 شهابا خلال الساعة الواحدة في المعدل وفقا لتقرير وكالة الفضاء الاميركية “ناسا” ومنظمة الشهب العالمية، وذلك في اجمل عرض سماوي جميل للشهب تشبه الالعاب النارية، والتي تسمى في الفلك (زخة شهب التواميات).
ورصد الشهب لا يحتاج لأي آلة رصد سوى النظر اليها بالعين، لكن يمكن الاستعانة بكاميرات التصوير لالتقاط صور للشهب الظاهرة وذلك بالتعريض الطويل لكوكبة (التوامان) Gemini التي تظهر من جهتها الشهب وتقع حاليا فوق الرأس أي في وسط السماء تقريبا.
وتشرق كوكبة التوامان التي تظهر من جهتها الشهب في هذه الايام حوالي الساعة العاشرة مساء، بينما ستكون الذروة في ساعات الفجر الاولى وقبل شروق الشمس وظهور ضوء النهار.
وشهب التواميات عبارة عن ذرات غبارية صغيرة جدا تركها الكويكب (فيثون) في الفضاء في مداره حول الشمس، أي بعكس زخات الشهب الاخرى التي مصدرها المذنبات، واثناء دوران الارض حول الشمس تصطدم بهذه الكتل الغبارية وتحتك بقوة بالغلاف الغازي الارضي مولدة حرارة عالية فتظهر على شكل اسهم لامعة لثانية واحدة او اكثر ثم تختفي.
وتبدأ الشهب بالاحتراق على ارتفاع 120 كيلو مترا عن سطح الارض وتتحول الى رماد على ارتفاع 60 كيلو مترا، لذلك فالشهب لا تصل سطح الارض على الاطلاق، وهذه من حكم الله عز وجل من وجود الغلاف الغازي حول الارض.
وكان مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك قد اطلق حملة في شهر نوفمبر الماضي لرصد الشهب من بيتك وعلى موقع مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، بحيث يمكن سماع صوت الشهب دون عناء السفر والسهر خارج المنزل وبغض النظر عن الحالة الجوية السائدة.

تكنو ستاك - تصميم مواقع و تطبيقات - وبرمجة انظمة ويب
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x