السبت ١٧ أبريل، ٢٠٢١

انضموا للملتقى المدرسي مع

الدكتور سلمان بن جبر آل ثاني

سماء الدوحة تشهد الخميس القادم ثاني اصغر خسوف جزئي للقمر في القرن الحالي

الأربعاء ٢٤ ٢٠١٣

سماء الدوحة تشهد الخميس القادم ثاني اصغر خسوف جزئي للقمر في القرن الحالي

246_1

تشهد سماء الدوحة مساء الخميس القادم الموافق 25 ابريل 2013 الجاري ثاني اصغر خسوف جزئي للقمر يشاهد في السماء خلال القرن الحادي والعشرين الجاري، حيث سيكون الخسوف الجزئي القادم الذي ستشهده السماء يوم 29 سبتمبر 2042 ميلادية هو اصغر خسوف جزئي للقمر في القرن حيث سيمكث الخسوف الجزئي 12 دقيقة فقط ويحتجب من قرص القمر 0.3 بالمائة فقط من قرص القمر، بينما الخسوف الجزئي للقمر الذي سيحصل الخميس القادم تصل مدته الى 27 دقيقة. كما انه اول خسوف للقمر من ضمن ثلاثة خسوفات للقمر تشهدها السماء خلال العام 2013 الجاري ان شاء الله.
يبدا الخسوف بدخول القمر منطقة “شبه الظل” Penumbra في تمام الساعة 9:05 مساء الخميس بتوقيت الدوحة حيث يدخل الطرف الشمالي الشرقي من قرص القمر منطقة “شبه الظل” وهي المنطقة المحيطة بظل الارض والناتجة عن ارتداد اشعة الشمس الساقطة على الارض نحو الفضاء، ويظهر القسم الذي يدخل منطقة “شبه الظل” من قرص القمر رمادي اللون ويخف لمعانه عن المعتاد، ثم يدخل القمر منطقة “الظل” Umbra في تمام الساعة 10:54 حيث يزحف ظل الارض على شكل سواد في الطرف الشمالي الشرقي من قرص القمر، ويصل الخسوف فترة الذروة في تمام الساعة 11:07م حيث يكون حوالي 13 بالمائة فقط من قرص القمر داخل ظل الارض، ثم يكون القمر قد خرج من ظل الارض في تمام الساعة 11:21 أي بعد 27 دقيقة فقط من دخول القمر في ظل الارض وهي مدة الخسوف الجزئي، ثم يخرج القمر من منطقة شبه الظل ويعود للمعانه الطبيعي في تمام الساعة 1:11 من فجر يوم الجمعة الموافق 26 ابريل.
ان خسوف القمر من الظواهر الفلكية الطبيعية الجميلة، وتحدث عندما يدخل القمر اثناء دورانه حول الارض داخل ظل الارض، ولا تحدث هذه الظاهرة الا عندما يكون القمر في طور الاكتمال او البدر، حيث تكون الارض على خط واحد بين الشمس والقمر.
والخسوف اما ان يكون “جزئيا” Partial lunar eclipse حيث يدخل جزء من قرص القمر داخل ظل الارض وليس كله، واذا دخل كل قرص القمر داخل ظل الارض يكون الخسوف “كليا” Total Lunar Eclipse حيث يتحول القمر كله الى اللون الاحمر مائل الى السواد.
وخسوف القمر من الظواهر الفلكية الطبيعية الجميلة، ولا يجب ربطها بالأحداث الفلكية الارضية كما كان يفعل القدماء الذين كانوا يعتقدون ان خسوف القمر يترافق مع حدوث كوارث على الارض مثل الزلازل والبراكين والفيضانات وانتشار الاوبئة وغيرها، وهي مجرد خرافات واساطير يحرمها ويبغضها ديننا الحنيف ويرفضها العلم الحديث.
ولان مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك ينشر مشاركات الزوار وهواة الفلك، فإننا نطلب من هواة الفلك وخبراء التصوير تزويدنا بالصور الملتقطة للخسوف او أي حدث فلكي اخر لنشرها على الموقع الالكتروني للمركز.

image_pdfimage_print